تقرير: المغرب من أكثر بلدان العالم تأثرا بتقلبات الأسعار

23 مايو 2016 - 10:45

بينما تؤكد الحكومة مساعيها، الرامية إلى حماية السوق المغربية من تقلبات أسعار الأسواق العالمية، أوضح تقرير حديث أن المواد الاستهلاكية في المملكة من الأكثر تأثرا بهذه التقلبات.

ويتعلق الأمر بتقرير لبرنامج الأمم المتحدة للمناخ بشراكة مع جامعة كامبريدج البريطانية، وعدد من المؤسسات الاقتصادية، صنف المغرب في الرتبة 14 عالميا من حيث التأثر بتقلبات الأسعار العالمية، وذلك من أصل 110 دولة شملها التقرير.

وأكد التقرير أن دول العالم ستتأثر في المستقبل بدرجة كبيرة من غلاء المواد الغذائية، وذلك سيكون نتيجة لعدم التوازن بين العرض والطلب فيما يتعلق بهذه المواد، خصوص مع توقع زيادة مدخول المواطنين، ما يعني إنفاقهم أكثر على المواد الغذائية، في مقابل تزايد التقلبات والتحولات المناخية، التي ستؤثر بشكل كبير على إنتاج الغذاء، يوضح المصدر ذاته.

وفيما يتعلق بالمغرب، فيتجلى الإشكال الأساسي، حسب التقرير في اعتماده بشكل كبير على الواردات فيما يخص المواد الأساسية، ما سيترجم بزيادات مهمة في الأسعار في السنوات المقبلة، حسب توقعات أصحاب التقرير.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جمال منذ 5 سنوات

يعتبر المغرب من الدول الاكتراث هشاشة من ناحية تقلبات الأسعار الدولية وهذا يطرح السوءال الى متى سيبقى المغرب رهين تقلبات الأسعار وايضاً تقلبات المناخ؟ للخروج من هذه الدائرة الفارغة وهو ان يغير المجتمع المغربي من عاداته الغدائية بان يقلل من اعتماده على الخبز في نظامه الغدائي هذا سيتطلب وقتا وتغييرا للعقليات