أردوغان يطالب واشنطن بتسليم غولن ووفد تركي بالبيت الأبيض لبحث أمر التسليم

03 أغسطس 2016 - 09:22

طالب الرئي التركي. رجب طيب اردوغان، الولايات المتحدة الامريكية، في مقابلة تلفزيونية، بتسليم زعيم التيار الموازي، فتح الله غولن، المتهم بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة، للسلطات التركية، في اقرب وقت.

وذي صلة، قال رئيس الوزراء التركي، في تصريحات صحفية، مساء امس ، ان امام واشنطن، فرصة سانحة لتثبت عدم وجود صلة لها بمحاولة الانقلاب الفاشلة، من خلال تسليم فتح الله غولن، لتركيا.

ودبلوماسيا، ذكرت وكالة الأناضول للأنباء، اليوم، ان وفد من لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، يزور الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، والتطورات التي اعقبتها، ومسألة تسليم واشنطن فتح الله غولن، زعيم تنظيم “الكيان الموازي”، إلى تركيا.

وقال رئيس الوفد والنائب عن حزب العدالة والتنمية عن ولاية ملاطية “طه أوزهان”، لمراسل الأناضول ، إنهم بحثوا مع المسؤولين في وزارتي العدل والخارجية الأمريكية، قيام عناصر منظمة “فتح الله غولن”، بمحاولة انقلابية فاشلة في 15 تموز/ يوليو الماضي، والتطورات التي اعقبتها، ومسألة أعادة زعيم المنظمة إلى تركيا.

وأضاف أوزهان أن الجانب الأمريكي أبدى انفتاحه للتعاون مع تركيا، وأعرب عن أسفه حيال الأحداث التي وقعت في تركيا، مؤكدا أن مسألة إعادة غولن هي تعتمد على المسار القانوني.

ولفت أوزهان أنهم أبلغوا الجانب الأمريكي بضرورة قطع اتصالات غولن مع منظمته، وأعضائها، وضرورة توقيفه كإجراء أولي بصفته مجرم كما في حالات إعادة المجرمين في السابق، وقطع كل اتصالاته مع الخارج.

وأشار أوزهان إلى ضرورة أن لا تكون العلاقات التركية الأمريكية، رهينة مسألة تسليم فتح الله غولن، مبيناً أن الوفد سيُجري لقاءات اليوم الأربعاء مع مسؤولين في وزارتي الداخلية والدفاع الأمريكية.

المصدر : ا ف ب / الأناضول

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي