21% من رأسمال المعامل والاستثمارات في المغرب تمولها البنوك

05 أغسطس 2016 - 10:52

أوضح تقرير حديث، أن نسبة مهمة من الاستثمارات المغربية تعتمد على الأبناك في المقام الأول لتمويل رساميلها.

وحسب التقرير الذي حمل عنوان “ما الذي يعيق القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟”، أنجز بشراكة مع كل من مجموعة البنك الدولي، البنك الأروبي للاستثمار، البنك الأروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يتم تمويل 21 في المائة من رأسمال المعامل والاستثمارات عن طريق البنوك.

وكشف المصدر ذاته، أن المغرب يمتلك واحدة من أكبر نسب الشركات التصنيعية التصديرية الأجنبية، في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما فسره المسح بـ”الاستقرار السياسي الذي تتمتع به البلاد، وقدرتها على جذب المستثمرين الأجانب، وقربها من أروبا”.

وفي ما يخص الأنشطة المبتكرة، أوضح الاستطلاع أن الشركات المغربية، تنخرط أكثر في الابتكارات المتعلقة بالعمليات والتسويق بنسبة 28 في المائة لكلا النوعين، بشكل يتفوق كثيرا على المتوسطين الإقليميين والبالغين 19 بالمائة، و20 بالمائة على التوالي.

وعلى صعيد آخر، أشارت نسبة كثيرة من الشركات في المغرب، إلى انخراطها في أنشطة البحث والتطوير أو شراء المعرفة الأجنبية بنسبة 10 بالمائة، مقارنة بالمتوسط الإقليمي الذي يبلغ 10 بالمائة.

وفسر التقرير ذلك بـ”التكامل الكبير للشركات المغربية، في سلاسل القيمة العالمية قياسا بمثيلاتها في المنطقة، والنسبة العالية للملكية الأجنبية للشركات”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي