استطلاع رأي: مغربي ضمن أربعة لا يستطيع الادخار أو الصرف على الكماليات!

08 أغسطس 2016 - 19:30

كشف استطلاع للرأي، اشرفت عليه  شركة “نيلسن”، العالمية لقياس ثقة المستهلك، أن نسبة مهمة من المغاربة، يثقون في إمكانية تعافي اقتصاد البلاد خلال الـ12 شهرا المقبل.

وحسب الدراسة الحديثة، فقد انخفضت ثقة المستهلك في المغرب، قليلا، عما كانت عليه في الربع الأول  من السنة الجارية بنقطة واحدة، لتسجل 83 نقطة.

 فيما تحسنت جوانب فرص الحصول على وظيفة، حسب الاستطلاع، بفارق نقطة واحدة لتصل إلى 37 بالمائة.

وعلى صعيد آخر، أوضحت الدراسة  أن الشعور الإيجابي لدى المغاربة تجاه الحالة المادية للفرد “مشرق قليلا” بفارحيث يعتبرونه إيجابيا بنسبة  39% إيجابي.

بينما ارتفعت نيات الإنفاق المباشرة لتصل إلى 27%، على الرغم أن شخصا مجيبا من كل أربعة أشخاص شملهم الاستطلاع، قال إنه لا يملك مالا متبقيا بعد الإنفاق على مصاريف الحياة الأساسية، على الرغم من كون  مستويات المعيشة في المغرب تصل إلى 29%، وهو ما يفوق المتوسط في افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وأبرز المصدر ذاته، أن المغاربة يظهرون مستويات عالية من التفاؤل في الاقتصاد، إذ أن فكرة ركود الاقتصاد انخفضت بشكل ملحوظ بثمانية نقاط بالمئة لتصبح 41%.

وإلى ذلك، أوضح شخص من ضمن كل ثلاثة أنه يعتقد أن الاقتصاد سيتعافى خلال الـ 12 شهرا القادمة.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

aziz dahmani منذ 4 سنوات

نعيش الفقر بصراحة متزوج اب لطفلين من يسبق العيش ام الادخار نعلة على المنافقين كلشى باين الشفراة المحسوبية اعلام كادب منافق فرص عمل للبنات الجميلات دات سن معين فقط في مدينة كانت تموت واصبحت ميتة اتحدت مكناس فبدون تدخل صاحب الجلالة في الموضوع فاني اخاف على اسرتي وعلى وطني حتى اللعبة السياسية اصبحت معروفة عند الكل اطلب كمواطن تدخل الملك في الموضوع بزيارة ملكية متكررة لمدينة مكناس لجلب مشاريع ضخمة للشباب المكناسي d:428661 وشكرا

تغليط الشعب منذ 4 سنوات

كلام بعيد كل البعد عن ااحقيقة. دلك ان 30%من المغاربة من لهم اجرة او معاش و جلها لا تكفي للعيش الكريم فبالاحرى ان تمكنهم من الادخار. اما 70%الباقية فليست لها لا اجرة ولا معاش سوى ما يعادل 1% وهم الاغنياء ورجال الاعمال من يدخروا. ادن، فاقل حتى من عشر المغاربة من قد يدخروا اما اكثر من 90 % لا يمكنهم الادخار اطلاقا. والصواب هو ان الا غلبية تعيش بالقروض او التسول او الدعارة و الاجرام او مختلف انواع الاخلاسات.

hassanX منذ 4 سنوات

قولوها لبنكيران . وراه جايَّة المدرسة مع العيد الكبير!

التالي