هروب 297 قاضيا تركيا منهم قضاة محاكم عليا إثر التحقيق في محاولة الانقلاب

13 أغسطس 2016 - 23:30

نقلت وكالة الأناضول، النرقبة من الحكومة التركية، عن مصادر أمنية تركية، أن 297 قاضيًا ومدعيًا عامًا، بينهم أعضاء في محاكم عليا، لا يزالون فارين، مشيرةً أن أسماءهم مدرجة على لائحة المطلوبين في تركيا ضمن التحقيقات الجارية بشأن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو الماضي.

وأوضحت المصادر، اليوم السبت، أنه من بين الفارين خوفًا من ملاحقتهم قضائيًا على خلفية التحقيقات، 32 قاضيًا في المحكمة العليا، و8 في المحكمة الإدارية العليا (مجلس الدولة).

ولفتت أنه إلى جانب المطلوبين المذكورين، تبحث قوات الأمن عن المُدّعين العاميين، زكريا أوز، وجلال قره، المسؤولين عن عمليتي 17 و25 ديسمبر 2013، الهاربين خارج البلاد، قبيل صدور قرار من المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في البلاد، بشأن اعتقالهما.

وفي 17، و25 ديسمبر 2013، اتهم قضاة موالون لمنظمة “فتح الله غولن” الكيان الموازي، وزراء في حكومة العدالة والتنمية، بـ”عمليات اختلاس لأملاك الدولة”، وهو ما وصفته الحكومة آنذاك بـ”محاولة للانقلاب على النظام الحاكم”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة “فتح الله غولن”، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يونس منذ 7 سنوات

هكذا تسللت امريكا الى دول العالم الثالث عبر العسكر والقضاء وجمعيات تدعي حقوق الانسان. لقد كان القضاء الفاسد راس حربة الانقلاب في مصر ثم في البرازيل ولا يستبعد المراقب ان يكون جسم القضاء في المغرب مخترق بشكل عميق لما نشاهد اعتقالات سريعة ضد اشخاص بتهم ملفقة ضد اصحاب راي في حين لا يحرك ساكنا ضد الكثير او يصدر احكاما مخجلة ضد المغتصبين للاطفال . اذا اراد بلد ما التقدم فعليه بتطهير القضاء والاعلام من مرتزقة الغرب وامريكا

التالي