دراسة أمريكية: العيش بالأحياء الهامشية يسبب خطر الإصابة بأمراض القلب

16 أغسطس 2016 - 14:15

ارتبطت الإقامة في أحياء فقيرة في الولايات المتحدة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وتشير دراسة أمريكية جديدة إلى أن صعوبة الحصول على أغذية صحية طازجة ربما كانت السبب في ذلك.

وقال جيفري وينج، كبير معدي الدراسة وهو من جامعة جراند فالي ستيت في جراند رابيدز، بولاية ميشيجان الأمريكية لرويترز :”خلصت دراسات سابقة إلى علاقة بين السمات المميزة للأحياء السكنية وأمراض شرايين القلب”.

وقام الباحثون بتحليل بيانات من دراسة ضخمة لتصلب الشرايين، شملت أشخاصا ينحدرون من أعراق مختلفة أجريت خلالها أشعة مقطعية لنحو ستة آلاف بالغ للكشف عن الكالسيوم في الشرايين التاجية في بداية الدراسة ثم لمرة واحدة أخرى على الأقل بعد فترة متابعة استمرت 12 عاما.

وأُجرى لنحو 90 في المئة من المشاركين كشف بالأشعة المقطعية ثلاث مرات خلال تلك الفترة بفارق ثلاث أو أربع سنوات في المتوسط بين كل مرة.

وسجل الباحثون، أيضا السمات المميزة للأحياء السكنية مثل منشآت الترفيه ومتاجر الأغذية الصحية والأجواء الملائمة لرياضة المشي والبيئة الاجتماعية.

ووجدوا، أن تراكم الكالسيوم في الشرايين التاجية، كان أبطأ بمرور الوقت عند الناس الذين توجد متاجر لبيع الأغذية الصحية على بعد ميل واحد من منازلهم بالمقارنة مع الذين يعيشون في مناطق أكثر بعدا عن متاجر بيع الأغذية الصحية، وذلك حسبما أشارت نتائج نشرت في دورية (الدورة الدموية) في 15 غشت.

وقالت إيلا أوجوست، من كلية الصحة العامة بجامعة ميشيجان في جراند رابيدز :”رغم وجود عدد كبير من الأبحاث في هذا الموضوع لا يوجد لدى الباحثين وسيلة متسقة لتقدير إمكانية الحصول على غذاء طازج وهذا يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التوصل إلى تقدير دقيق”.

وأضافت “الدراسات السابقة وجدت أن الأحياء السكنية التي تقطنها أغلبية من السود بها عدد من متاجر السوبر ماركت أقل من الأحياء التي يغلب عليها البيض في الولايات المتحدة.”

وقالت أوجوست لرويترز:” إنه تم تنفيذ بعض الخيارات لتوفير غذاء طازج في المتاجر التي لا يتوافر فيها أغذية طازجة ومن ذلك توفير منافذ بيع متنقلة بالمدن تعرض التفاح والخس والجزر”.

وأضافت :”ميشيل أوباما بذلت أيضا جهودا لزيادة تمويل متاجر السوبر ماركت في الحضر ولكن تلك الجهود تواجه تحديات لتنفيذها.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي

عاجل

تسجيل 9428 إصابة جديدة بكورونا و1766 حالة شفاء و27 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية X