المغرب ضمن الخمسة الأوائل عربيا في عائدات السياحة بـ5800 مليار سنتيم

17 أغسطس 2016 - 17:46

كشفت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في تقريرها السنوي، الذي يسلط الضوء على عائدات السياحة الدولية خلال العام الماضي 2015، حصول المغرب على الرتبة الخامسة عربيًا.

ووفق المصدر نفسه، تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية في عائدات السياحة بنحو 16 مليار دولار، تلتها السعودية بقيمة 10 مليارات دولار، ثم لبنان بقيمة 6.8 مليارات دولار، ومصر والمغرب بقيمة 6 مليارات دولار (حوالي 5800 مليار سنتيم)، ثم قطر بقيمة 5 مليارات دولار، والأردن بقيمة 4 مليارات دولار، ثم عمان بنحو 1.5 مليار دولار، وتونس بـ1.3 مليار دولار، والكويت بأقل من 500 مليون دولار.

وحسب التقرير، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في إيرادات السياحة المحققة خلال 2015، بإيرادات إجمالية بقيمة 204,5 مليارات دولار، بفارق يزيد على 90 مليار دولار عن الصين التي جاءت في المرتبة الثانية، فيما حلّت إسبانيا في المرتبة الثالثة بنحو 65,1 مليار دولار.
وحسب المنظمة، يشهد قطاع السياحة نمواً كبيراً في الأعوام الماضية، إذ يعد الأعلى نمواً مقارنة ببقية القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وحسب أرقام منظمة السياحة العالمية، ارتفعت أعداد السائحين في العالم بنسبة 4,4 في المائة خلال العام الماضي، ليسجّل أعلى مستوى على الإطلاق، رغم المخاوف بشأن الهجمات الإرهابية.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنَّ عدد السائحين في العالم سجَّل 1,18 مليار شخص خلال عام 2015، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وتأثرت السياحة العالمية بعوامل إيجابية مثل تراجع أسعار النفط الذي قلص من تكاليف الانتقالات، بالإضافة إلى هبوط قيمة الأورو، الذي جعل السفر إلى أوروبا أكثر جذباً. وشهد القطاع تأثراً سلبياً بالتهديدات الأمنية، خصوصاً مع الهجمات الدموية التي شهدتها مصر، فرنسا، لبنان، تونس، مالي ودول أخرى.

وباحتلال دولة الإمارات قائمة الدول العربية في عائدات السياحة العالمية سنة 2015، استحوذت بذلك السوق الإماراتية على 29.5 في المائة من إجمالي الإيرادات السياحية في منطقة الشرق الأوسط، التي بلغت 54 مليار دولار أمريكي، فيما جاءت المملكة السعودية في المرتبة الثانية.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن أعداد الزوار الدوليين لمنطقة الشرق الأوسط نمت بنسبة 2 في المائة خلال العام 2015، وزاد عدد الزوار مليوناً، ليصل العدد الإجمالي إلى 53 مليون زائر.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة الشرق الأوسط تستحوذ على نحو 4 في المائة من إجمالي أعداد الزوار والإيرادات على المستوى العالمي، وفقا لآخر البيانات المتاحة في الأسواق السياحية الدولية.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي