مجموعة ألمانية عملاقة تدفع 615 مليار سنتيم للاستحواذ على "إسمنت المغرب"

23 أغسطس 2016 - 22:44

أعلن فرع مجموعة «هايدلبرغسيمانت» الألمانية أنه مهتم بشراء 5.5 ملايين سهم من أسهم إسمنت المغرب الرائجة في بورصة الدار البيضاء بسعر 1130 درهما للسهم، ما بين 29 غشت الجاري و6 شتنبر المقبل، وذلك في سياق استكمال عملية استحواذها على أصول ممتلكات المجموعة الإيطالية «إيطالسيمانتي»، ويرتقب أن تكلف هذه العملية، في حال استجابة جميع حملة الأسهم المستهدفة، مبلغ 6.15 ملايير درهم (615 مليار سنتيم).

وتأتي هذه العملية بعدما صادقت الهيئة المغربية لسوق الرساميل على عملية العرض العمومي للشراء الإجباري لأسهم شركة إسمنت المغرب من طرف فرع المجموعة الألمانية هايدلبرغسيمانت. وحسب مذكرة المعلومات الخاصة بالعملية، فإن هايدلبرغسيمانت تعرض شراء 5441540 سهما تمثل 37.7 في المائة من رأسمال إسمنت المغرب، وذلك بسعر 1130 درهما للسهم.

وحازت «هايدلبرغسيمانت» حصة 62.31 في المائة من «إسمنت المغرب» نتيجة استحواذها على مجموعة «إيطالسيمانتي» التي كانت تمتلك الحصة. ونظرا إلى تجاوزها عتبة 40 في المائة من رأسمال الشركة المغربية، فإن القانون المغربي للشركات يحتم عليها طرح عرض عمومي لشراء جميع أسهم الشركة الرائجة في البورصة. وفي حالة استجابة جميع مالكي الأسهم للعرض، فسيتم شطب شركة «إسمنت المغرب» من البورصة.

وتوجد الأسهم المستهدفة بالعملية في ملكية «الصندوق المغربي للتقاعد» بحصة 8.26 في المائة من رأسمال شركة «إسمنت المغرب»، والشركة القابضة «فيبار هولدينغ» التابعة لـ«صندوق الإيداع والتدبير المغربي» بحصة 6 في المائة من الرأسمال. ويمتلك «صندوق أبوظبي للتنمية» حصة 5.5 في المائة، فيما يتقاسم صغار المستثمرين في البورصة حصة 18 في المائة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي