انخفاض تكاليف المقاصة بـ22% مقارنة بـ2015

24 أغسطس 2016 - 13:59

كشفت إحصائيات حديثة لصندوق المقاصة أن تكاليف دعم المواد التي يدعمها الصندوق في انخفاض مستمر، إذ انخفضت مصاريفه إلى ما يقارب الربع مقارنة بما كانت عليه السنة الماضية.

ووفق أرقام الصندوق، فقد تم تسجيل انخفاض إجمالي في تكاليفه بما يناهز 22 بالمائة في الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، مقارنة بما كانت عليه في نفس الفترة من سنة 2015.

وحسب المعطيات ذاتها، فقد تم تسجيل الانخفاض الأكبر في تحملات دعم غاز البوتان، إذ انخفضت تكاليف دعم توزيعه بحوالي 30 بالمائة، لتبلغ 2,596 مليار درهم، مقابل 3,732 في الفترة نفسها من السنة الفارطة، في ما عرفت تكاليف دعم نقل غاز البوتان 121 مليون درهم، بزيادة تناهز 8 بالمائة. وبذلك عرفت تحملات الصندوق في ما يخص غاز البوتان انخفاضا إجماليا بـ29 بالمائة، لتبلغ 2,717 مليار درهم.

وفي ما يتعلق بدعم السكر، فقد عرفت انخفاضا طفيفا يقدر بـ5 بالمائة، ليناهز 1,619 مليار درهم إلى غاية متم يوليوز الماضي.

وكانت الحكومة قد تدارست مشروع قانون صندوق المقاصة، يتضمن ضمن مستجداته إحداث لجنة لليقظة يعهد إليها بتقديم الاستشارة للحكومة حول الاستراتجيات والآليات الواجب وضعها من أجل عقلنة صندوق المقاصة، وضمان يقظة فعالة ودائمة على مستوى الأسواق العالمية للمواد المدعمة والاخبار عن المخاطر المحتملة فيما يخص تأمين التموين الأفضل بالمواد المدعمة واقتراح الإجراءات الكفيلة بتجاوز هذه المخاطر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي