حرب سوريا.. إطلاق سراح 169 معتقلا سياسيا مقابل 5 جثث لجنود روس!

07 سبتمبر 2016 - 17:11

بدأت السلطات السورية، الافراج عن 169 معتقلا في اطار اتفاق مع فصائل مقاتلة لتسليم جثث خمسة جنود روس، قتلوا مطلع غشت الماضي، وفق ما افاد محامي بعضهم وكالة “فرانس برس”.

وقال المحامي ميشال شماس، المتابع لملفات بعض المعتقلين السياسيين، لوكالة فرانس برس، عبر الهاتف من المانيا “افرج الثلاثاء عن 50 معتقلا، بينهم سبع نساء، من سجن عدرا (شمال دمشق) و84 آخرين من سجن حماة العسكري (وسط)”، مشيرا الى انه “تم ابلاغ 31 آخرين في سجن حمص (وسط) بانه سيتم الافراج عنهم”.

واوضح شماس ان “اللائحة النهائية تضم 169 معتقلا ضمن اتفاق تسوية مع الفصائل المسلحة مقابل تسليم الاخيرة جثامين الجنود الروس الخمسة”، من دون ان يحدد هوية الفصائل التي يتم التفاوض معها او موعدا لتسليم الجثامين.

وقتل خمسة جنود روس هم ضابطان وطاقم من ثلاثة افراد، في الاول من غشت اثر اسقاط المروحية التي كانوا يستقلونها في محافظة ادلب (شمال غرب)، الواقعة تحت سيطرة “جيش الفتح” وهو عبارة عن تحالف فصائل اسلامية وجهادية اهمها جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل اعلان فك ارتباطها بالقاعدة).

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان، بدوره انه “تم الإفراج الثلاثاء عن 86 سجيناً على الأقل من سجن حماة المركزي من المعتقلين بتهمة الإرهاب وعلى خلفية التظاهرات التي خرجت ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ بدء النزاع في سوريا قبل خمس سنوات”. واشار الى انه سيتم اطلاق سراح دفعات اخرى من المعتقلين.

وبحسب المرصد، فقد تم الافراج عن هؤلاء “كبادرة من جانب الروس والنظام لتسهيل المفاوضات مع تحالف جيش الفتح حول عملية تسليم جثث الطيارين الروس”.

ويذكر ان روسيا بدات في 30 سبتمبر حملة جوية في سوريا دعما للعمليات العسكرية التي يخوضها الجيش السوري. ورفع اسقاط المروحية الى 18 عدد العسكريين الروس الذين قتلوا منذ بدء التدخل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي