رواد تويتر متخوفون من تهديدات إيران للحج

08 سبتمبر 2016 - 18:09

أطلق رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر،في اليومين الأخيرين، هاشتاغ #تهديد_إيران_للحج، يستنكرون فيه “التهديدات”، الإيرانية، عقب تجديد خامنئي ل”هجومه السنوي” على المملكة العربية السعودية، بمناسبة انطلاق موسم الحج.

وأجمعت جل التغريدات على انتقاد “التهديد الصريح” لإيران مؤخرا، وعدم سماح الحكومة الإيرانية لمواطنيها بالحج هذه السنة، ودعا المغردون في المقابل إلى إبعاد الخلافات السياسية، “والعبث السياسي الديني الإيراني”، بالشعائر التعبدية.

و هاجم أحد المغردين، إيران معتبرا أن هذه الأخيرة “تعلن قبل بداية الحج خبثها وإرهابها ،وتثبت أنها وراء كل ما حدث في مواسم الحج الماضية من إرهاب”.

وقال آخر: “هل إيران يحكمها مسلمين؟ تهديد بقتل الحجاج وهم مقبلين على الله ؟ لعنة الله على دولة الإرهاب ،إيران وعلى من يدعمها ويؤيدها”.

وتساءل أحدهم بقوله:”إيران تطالب بتدويل الحرمين؟ ولم تطالب بتدويل الأقصى ؟ لديها فيلق القدس ولم تقتل به صهيونيا واحدا؟ لتقول للصهاينة القدس لكم”.

وطمأنت إحدى التغريدات الغاضبين من تهديدات إيران، بقول صاحبها “سبقهم أبرهة الحبشي بالتهديد وكان للبيت رب يحميه،وعندما يبلغ الغرور منتهاه تحين نهاية الظالمين”.

واكتفى البعض بترديد الدعاء من اجل حفظ البلاد من كل” خطر” مرددين “اللهم إنا نستودعك أراضيك المقدسة و حجاج بيتك يامن لا تضيع الودائع عنده”.

واستشهد مغردون على “خبث إيران”، بتصريح مفتي بلاد الحرمين لصحيفة “مكة”، والذي أكد فيه أن تهجم خامنئي على السعودية، وطعنه في إجراءاتها الخاصة بموسم الحج، “أمر غير مستغرب” ، مضيفا أنه ” يجب أن نفهم أن هؤلاء، ليسوا مسلمين.. بل أبناء مجوس وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة”.

ومن جهة أخرى، سخرت بعض التغريدات من تهديدات مفتي إيران، إذ علق أحدهم بقوله:” يشتد صراخ خامنئي مع اشتداد صراخ إبليس في أيام الحج، وهو يرى المسلمين يوحدون الله ويرجمون الشيطان”.

ومن جهة أخرى، أكد مغرد آخر أن “إيران أضعف وأوهن من بيت العنكبوت” واعتبرها “دولة فاسدة وتحب نشر الشر”، ليخلص أن هذا الأخير “يهوي بصاحبه إلى النار”.

ومما جاء في بعض التغريدات الساخرة قول أحدهم:”هذا الوقت تنزعج فيه شياطين الجن والإنس، أما شياطين الجن لأنها سترجم بالحجارة والتكبير وأما شياطين الإنس فلحقدها على التوحيد”.

ويذكر أن السعودية وإيران تبادلا سابقا الاتهامات، بسبب تغيب حجاج هذه الأخيرة عن الحج هذه السنة، إذ اتهمت إيران إدارة الحج بوضع “عراقيل لحجاجها” تسببت في منعهم من أداء الفريضة السنوية.

ومن جهتها، حملت السعودية، إيران المسؤولية، مؤكدة أن “بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها، عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام”.

محمد صالح – صحافي متدرب. 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي