زلزال في امريكا سيضرب بقوة في السعودية

09 سبتمبر 2016 - 19:19

أقر مجلس النواب الأمريكي تشريعا اليوم الجمعة يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة الحكومة السعودية طلبا لتعويضات بالمليارات رغم تهديد البيت الأبيض باستخدام حق النقض ضد الإجراء.

وكان مجلس الشيوخ أقر تشريعا تحت عنوان “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” بالإجماع في ماي. ويقول معارضو مشروع القانون إنه قد يتسبب في توتر العلاقات مع السعودية ويؤدي إلى قوانين انتقامية تستهدف المواطنين أو الشركات الأمريكية في بلدان أخرى.

وكان توقيت التصويت رمزيا إذ جاء قبل يومين من الذكرى الخامسة عشرة للهجمات التي استخدمت فيها طائرات مخطوفة وضربت أهدافا في نيويورك وواشنطن وأوقعت اكثر من 3500 ضحية . وبعد إقرار التشريع ضج المجلس بالهتافات المبتهجة والتصفيق.

وجدد البيت الأبيض اليوم الجمعة تأكيده على أن الرئيس باراك أوباما سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذا التشريع.

وإذا ما نفذ أوباما تهديده باستخدام حق النقض ضد القرار وظل التشريع متمتعا بتأييد ثلثي أعضاء مجلس النواب وثلثي أعضاء مجلس الشيوخ ستكون هذه المرة الأولى التي يبطل فيها الكونجرس هذا الحق للرئيس منذ أن بدأت رئاسة أوباما في 2009.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست صرح في ايار/مايو الماضي ان “هذا القانون سيغير القانون الدولي المعتمد منذ فترة طويلة المتعلق بالحصانة. ورئيس الولايات المتحدة لديه مخاوف جدية بان يجعل هذا القانون الولايات المتحدة عرضة لانظمة قضائية اخرى حول العالم”.

ويسمح القانون لعائلات ضحايا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر رفع قضايا في المحكمة الفدرالية ضد حكومات اجنبية خصوصا السعودية، والمطالبة بالتعويض في حال ثبتت مسؤولية هذه الدول عن الهجمات.
هذا وتورط 15 السعودي من اصل 18 الذين قادوا اربع طائرات مدنية وفجّروها في مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر البانتغون قبل 15 السنة وهو الحدث الذي زلزل امريكا ودفعها الى غزو افغانستان والعراق وإعلان حرب عالمية على الارهاب وكان الكونغرس قد شكل لجنة للتحقيق في احداث ١١/٩ لكن اللجنة الامنية قررت حجب عدة صفحات منه حرصا على عدم الاساءة الى علاقات الواشنطن بالرياض خاصة في ولاية بوش.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Mmed منذ 5 سنوات

Les victimes d'Hiroshima et Nagasaki et d'Irak ainsi d'Afghanistan devront demander aussi des compte au USA des victimes civils eux aussi sont des humains. Que tous les sages du monde libres appuis ses victimes. Partager SVP

عزيز منذ 5 سنوات

من هنا أيضا من حق شعوب الفيتنام السودان والعراق و سوريا وأفغنستان بالطبع مقضاة امريكا كما من حق فلسطين مقضاة إسرائيل آرى أنه يجب مقضاة من صنع القاعدة و داعش

محمد منذ 5 سنوات

إذا كان هذا" الهجوم "قد تسبب في مقتل500 3 شخص ونفذه سعوديون كما تتدي واشنطن لماذا لم تقم أمريكا بغزو السعودية؟!! وقامت إثر ذلك بغزو العراق وتقتيل شعبه!! يجب على العراقيين اليوم أن يطلبوا تعويضات من أمريكا على.غزو بﻻدهم وتقتيل المﻻيين منهم... وهل فعﻻ السعوديون من قام بهجمات 11 شتنبر؟؟!!

كرماوي منذ 5 سنوات

لاتقه في امريكا ليس عندهم صاحب ولا رفيق يعرفون مصالحهم فقط ان لم تكن لهم مصلحة فيك يرموك كانهم لايعرفونك اصبحة إيران هي الصديقة الوفية للغرب الكفر ملة واحدة الماجوس وأمريكا صارو أخوة في كل سيء

التالي