بعد "استهزائها" بضحايا زلزال إيطاليا.. "شارلي إيبدو" أمام القضاء

12 سبتمبر 2016 - 15:12

رفع المجلس المحلي لمدينة”أماتريشي” الإيطالية، الاكثر تضررا من زلزال الشهر الماضي، دعوى قضائية ضد المجلة الفرنسية الساخرة “شارلي إيبدو”.

وحسب قاصة لوكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الاثنين، وجهت للمجلة تهم “القذف” بعد أن نشرت رسوما كاريكاتورية فجة حول المأساة.

وقبل أسبوعين، نشرت شارلي إيبدو، رسما كاريكاتوريا بعنوان “زلزال على الطريقة الإيطالية” يصور رجلا تغرقه الدماء، ويصفه بأنه “معكرونة بيني بصلصة الطماطم”، وتصف صورة امرأة متفحمة بأنها “معكرونة بيني مطهوة في الفرن”، وتكتب عن صورة جثث دفنت تحت مبنى منهار باعتبارها “معكرونة لازانيا”.

وبعد أن أثارت الرسوم الغضب والإدانة – بما في ذلك من السفارة الفرنسية في روما – نشرت المجلة رسوما أخرى تدعو الايطاليين إلى إلقاء اللوم على “المافيا”، بدلا من شارلي إيبدو، لبنائهم منازل غير مطابقة لمواصفات مقاومة الزلازل.

وبعد أن قدم المحامي، ماريو تشيتشيتي، الدعوى نيابة عن مجلس مدينة أماتريشي، إلى مكتب الادعاء في مقاطعة رييتي، قال لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) “هذا أمر بشع، إهانة تفتقر الى الشعور لا يمكن تصورها لضحايا كارثة طبيعية”.

وأضاف في عرض تصريحه  :”النقد، بما في ذلك من خلال السخرية، حق مقدس في كل من إيطاليا وفرنسا، ولكن ليس كل شيء يمكن أن يكون مادة للسخرية، وفي هذه الحالة فإن المرتين اللتين نشرت فيهما المجلة هذه الرسوم أساءتا إلى ذكرى جميع ضحايا الزلزال والناجين ومدينة أماتريشي”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مغربي منذ 5 سنوات

ياك تتقولوا الديموقراطية او على المسلمين فقط حرية تالتعبير غير على مقدساتنا اما عليكم انتم فالامر يختلف وعيقوا يا لعرب

مغربية وافتخر منذ 5 سنوات

لكنه أخطأ في مكان التعليق

مغربية وافتخر منذ 5 سنوات

الأخ مغربي واعتز علق على خبر (العاهل السعودي يهنأ الأمة الإسلامية بعيد الأضحى عبر تغريدة في تويتر

المستشار منذ 5 سنوات

ياك لاباس شويه ياك ما ضاراك شي حاجه

مغربي واعتز منذ 5 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...عيد سعيد وكل سنا وأنت أيها الملك العزيز سلمان غرة ملوك المملكة العربية السعودية بألف خير وسعادة وصحة دائمة باذنه وهو السميع الكريم... نسأل الله أن يديم بقاءك ويطيل عمرك وأن يرزقك القوة والسلامة والفوز العظيم في الدنيا والاخرة.. عيد سعيد لكل أهل السعودية الكرام ..ولكل الأمة الاسلامية جمعاء تقبل الله العلي القدير منكم صدق عملكم وجزاكم الله عنا دار الاسلام خير الجزاء ما شاء الله عليك أيها الملك سلمان...:)