واشنطن تعلن مقتل الملهم الأكبر للدواعش المغاربة

13 سبتمبر 2016 - 11:13

بعد حوالي أسبوعين من إعلان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مقتل المتحدث باسمه أبو محمد العدناني، أكدت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن “المُلهم” الأكبر للجهاديين والانتحاريين الدواعش المغاربة، قتل في غارة شنتها طائرة أميركية في شمال سوريا غشت الماضي.

وقال مسؤول عسكري أميركي لوكالة فرانس برس “بوسعنا أن نؤكد أن العدناني قتل”، مشيرا إلى أن إعلانا رسميا سيصدر في وقت لاحق.

وكان العدناني يتقلد قيد حياته، ولأول مرة في التاريخ، منصب وزير “الاستشهاديين والانغماسيين” في صفوف داعش، وكان مكلفا، أيضا، بذراع الاستخبارات الخارجية، استطاع منذ اندلاع الأزمة السورية استقطاب عدد كبير من المتطرفين المغاربة، ودفعهم للقيام بهجمات في أوروبا، خاصة في باريس وبروكسيا، حسب خبراء مغاربة وغربيين.

ويعتبر العدناني بمثابة “القائد الأعلى” للكوموندو الانتحاري، الذي قاده الجهادي المغربي، عبد الحميد أباعوض، الذي قتل على يد الأمن الفرنسي، بعد تنفيذ إلى جانب جهاديين مغاربة (صلاح عبد السلام وبراهيم عبد السلام ومحمد عبريني وخالد بكراوي وإبراهيم بكراوي ونجيم العشراوي…)، الاعتداءين الإرهابيين الأخيرين، اللذين هزا باريس وبروكسيل في 13 نونبر 2015، و22 مارس 2016 على التوالي.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، في وقت سابق، إن العدناني هو “أحد أكبر قادة” تنظيم الدولة الإسلامية، وأنه كان “أكبر بكثير” من مجرد متحدث باسم التنظيم.

وأضاف المسؤول، أن العدناني لعب دورا كبيرا في عدد من الهجمات الكبيرة السنة الماضية، بما في ذلك الاعتداءات التي شهدتها باريس، ومطارا بروكسل واسطنبول، والمطعم في بنغلادش، وكذلك إسقاط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية، والتفجير الانتحاري في تظاهرة في أنقرة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي