الحليمي: الميسورون المغاربة ينفقون 24 مرة أكثر من الفئات المعوزة

26 أكتوبر 2016 - 17:40

أكد أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أن الفوارق الاجتماعية تسير باستمرار نحو الانخفاض في المغرب.
وأوضح الحليمي، في لقاء نظمته المندوبية، اليوم الاربعاء، أن هذه الفوارق تتلاشى تدريجيا بين الفئات الاجتماعية، وتتباين بين القرى والمدن.
وسجل الحليمي في الندوة، التي انعقدت لتقديم نتائج الدراسة حول استهلاك المغاربة، تحسنا مهما على مستوى البنية والقيمة والجودة.
لكن الحليمي أكد، في المقابل، أن الفئات الميسورة تنفق 24 مرة أكثر من الفئات المعوزة، وفق خلاصات التقرير.
وأضاف أن الفئات الميسورة تتفوق 105 مرة على المعوزة على مستوى الأنشطة الترفيهية، وذلك راجع إلى مستوى الدخل الفردي المتباين بين الفئتين والإمكانيات المادية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Moha منذ 5 سنوات

105مرة اكثر.....24 مرة اكثر.....ارقام تبين فوارق فلكية بينة الطبقات، و هذا يشير ، لانعدام العدالة الاجتماعية، و استبداد الظلم الاجتماعي في المنظومة السوسيواقتصادية للبلد.....هذا كله، نتيجة منظومة اقتصاد الريع، الذي يقضي على تكافؤ الفرص، و على قيم الجد و الاجتهاد و خلق الثروة، و يشجع على الاتكال و الانتهازية السلبية......يجب القطع مع اقتصاد الريع، و تشجيع روح المبادرة، و إعطاءها فرص النجاح، للتمكين لقيمة العمل و المنافسة الشريفة، و بالتالي كل الطبقات،ستدخل في تنافس و تبادل، للثروات فيما بينها، المادية منها و اللامادية....فمثلا، سنصل الى شراكات بين شباب حاملين لافكار و مشاريع، من جهة ، و أثرياء مالكين لملايين و مليارات من جهة....اما و الاعتناء الفاحش،تكفله رخصة/ كريمة، فهذا كله ضد مصلحة البلاد و العباد.

ahmed منذ 5 سنوات

لهذا يجب على الحكومة المقبلة أن تفرض ضرائب على هذه المواد الترفيهية وتكون شجاعة لأن الشعب ينتظرها أن تقلص الفرق الاجتماعية وتكون دمقراطية و تنظر إلى الأغنياء ليساهموا حسب ما يملكون وتبتعد ما أمكن من النظر إلى جيوب الفقراء والطبقة المتوسطة بالزيادة في المواد الاستهلاك الأولية والتغدية

nordinetaza منذ 5 سنوات

أصبح دخلي اليومي 30درهم هده السنه بفضل الجفاف بعدما كان 70درهم السنوات الماضية المستوي الدراسي 2 جامعي سابقا أسره 2 ا اطفال اسدد قرض بمبلغ 1200درهم شهريا حلل وناقش

mourad dk منذ 5 سنوات

رك انتا وحد من الفئات الميسورة

mourad dk منذ 5 سنوات

رك انتا وحد من الفئات الميسورة