المغرب يستعد لإنجاز مشروع للغاز فشلت الجزائر في إنجازه

02 ديسمبر 2016 - 23:08

ذكرت المجلة الاقتصادية economie-entreprises إن زيارة الملك محمد السادس، لنجيريا، ستتوج بإطلاق مشروع ضخم يهم إنشاء خط لأنابيب الغاز، يربط بين المغرب ونيجيريا، على طول دول ساحل غرب إفريقيا.

وأفادت الصحيفة، أن المغرب تمكن من الحصول على دعم عدة دول في الغرب الإفريقي، لإنجاز المشروع الذي سينقل الغاز النيجيري، إلى السوق الأوربية، وهو المشروع الذي فشلت الجزائر في توفير التمويل اللازم له منذ أن قدمت اقتراحها بإنجازه سنة 2002.

وصرح مسؤول نجيري، لذات الموقع، بأن المشروع الذي سيجمع بين المغرب ونيجيريا سيكتبه له النجاح لأن “المغرب استوفى جميع شروط الأمن والتمويل اللازم لإنجازه”.

وجدير بالذكر، ان نجيريا تعتبر من بين أهم الداعمين للكيان الإنفصالي لجبهة “البوليساريو”، غير أن موقفها هذا يحتمل أن يتغير بحسب مراقبين، بسبب التحركات الأخيرة للدبلوماسية الرسمية المغربية.

عز الدين مقساط – صحفي متدرب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبدالكريم بوشيخي منذ 5 سنوات

اقول للمعلق الجزائري المسمى mouslim ghadbane ان المغاربة يحبون الخير للشعب الجزائري كما يحبون الخير لجميع الشعوب الاخرى لكن لا تنتظر منا ان نصفق للنظام الجزائري او نشكره او نحترمه مادام قد سخر امكانيات شعبه لتحطيم بلدي المغرب و تقسيمه و نفت سمومه في جميع المجالات فهو يخوض حربا معلنة و مكشوفة اتخذت جميع الميادين حرب دبلماسية و سياسية و مخابراتية و رياضية و ثقافية و فنية و اقتصادية و كل اشكال العداء التي ما اتى الله بها من سلطان فكلامك عن الاحسان للجار كما قال رسول الله ص.ع و سلم يجب ان توجهه لنظامك و تسائله عن اسباب العداوة التي يكنها للمغرب طيلة 41 سنة قبل اللوم لي كمغربي يحب الشعب الجزائري لكنه يعرف نظامها افضل منك فما دام نظامك يجتهد و يكد و يبدد ثروة الشعب للنيل من بلدي و محاولة تحطيمه فالرد الذي هو متاح لي في الوقت الحاضر هو كشف عورته امام القراء عبر هذه الوسائل الاعلامية الحرة.

Carlosatif منذ 5 سنوات

لا ننسى أن هناك أنبوبا للغاز الجزائري يمر من الأراضي المغربية منذ عقود رغم الخلافات السياسية ، و لا ننسى أيضا أن الرئس النيجيري بخاري سبب التقارب لن يدوم في السلطة و أن الجزائر لن تبتعد أبدا عن الحدود المغربية فلا تكونوا أقل براكماتيا من ...

الشرقي منذ 5 سنوات

اضن ان المشروع لن ينجز لان الجزائر ستضغط على موريتانيا من اجل رفض المرور في ارضها

othman fes منذ 5 سنوات

inchallah

متتبع.الناظور منذ 5 سنوات

الساسة للجارة مخادعون ومنافقون كادبون.كل الخصال الذنيءة يتمتعون بها.وهده مفخرة لهم ولجيشهم الدي سيطر عليهم بيد من حديد.كيف يعقل أن ينجحوا أطول خط"بيب لين"لتزويد أروبا بالغاز النيجيري لأوروبا.وهم الممول الوحيد بالغاز الجزائري لأوروبا عبر المغرب ومباشرة.الإخوان في نيجيريا وللأسف استفادوا متأخرين شيئا ما ولكن ان تستفيد متأخرا أحسن من أن لن تستفيق!!المهم أن الرءيس الجديد يمكن أن يدعم المغرب في استرجاع مكانته الطبيعية في القارة السمراء وإقرار طموح الجزائر وحلفاؤها العرب منهم والمفارقة اتيوبيا شرقا والسنغال غربا ونيجيريا في الوسط والمغرب شمالا. عفوا.اقققببباااررر طموح ....ا

muslim ghadbane منذ 5 سنوات

يا عبد الكريم و الكريم ربي و اذا كنت تشعر انك فيك ذرة من الاسلام فالاسلام يوصي بالجار و الجار و الجار و اظن انك تسمع بقصة و لا زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه .انك تامل في وقوع الجزائر في الفقر.... امر عجيب حقا ان تجد مسلم يامل الشر لمسلم مثله. لذا و بمثل ذهنيتك ستتحطم كل الدول العربية و ستبول علينا اسرائيل و سنركع امام فرنسا و امريكا و ....ولا بارك الله في امثالك.

عبدالكريم بوشيخي منذ 5 سنوات

هذا المشروع فيه فائدة كبيرة لنيجيريا و للمغرب و الدول التي يمر منها هذا الانبوب و في نفس الوقت سيقض مضجع النظام الجزائري الذي لم تعد اوروبا محتاجة لغازه و بذالك ستدخل الجزائر نادي الدول الفقيرة جدا و هكذا يكون المغرب قد وجه لها ضربة موجعة لاقتصادها الذي يعتمد على بيع الغاز و النفط الذي استثمر ريعه في خرافة الجمهورية الوهمية فهذه هي الضربات من تحت الحزام التي ستدفعه نحو الانتحار البطيئ.