أجور الموظفين المغاربة تبتلع 88 مليار درهم

10 ديسمبر 2016 - 11:03

واصل عجز الميزانية تقلصه إلى نهاية أكتوبر الماضي ليستقر في حدود 31.4 مليار درهم مقابل، مقابل 37,7 مليار درهم سنة قبل ذلك، أي بتراجع قدره 6.3 مليار درهم.

وأوضحت البيانات الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن هذا التطور يُعزى، أساسا، إلى تراجع نفقات التسيير بواقع 1,3 في المائة، وتكاليف مديونية الخزينة بنسبة 2,2 في المائة، مقرونا بزيادة نفقات الاستثمار بنسبة 11,8 في المائة.

وأضافت المديرية أن نفقات التسيير الصادرة وصلت إلى نحو 142,9 مليار درهم، خصص 87,4 مليار درهم منها لأجور ومرتبات الموظفين التي سجلت زيادة بنسبة 2,1 في المائة، مشيرة إلى أن نفقات المعدات ارتفعت بنسبة 13,3 في المائة أي 30,3 مليار درهم مقابل 26,7 مليار درهم، بينما شهدت التكاليف المشتركة انخفاضا بنسبة 22,2 في المائة أي 25,2 مليار درهم مقابل 32,4 مليار درهم، بسبب انخفاض بنسبة 55 في المائة على مستوى إصدارات صندوق المقاصة التي استقرت في 7,5 مليار درهم مقابل 16,6 مليار درهم.

وفي ما يتعلق بنفقات الاستثمارات الصادرة برسم الميزانية العامة، فبلغت 45,6 مليار درهم برسم الشهور العشرة الأولى من سنة 2016، مقابل 40,8 مليار درهم سنة قبل ذلك، مدفوعة بارتفاع التكاليف المشتركة بنسبة 41 في المائة ونفقات الوزارات بنسبة 1,5 في المائة، حسب الخزينة العامة التي أشارت إلى أن نفقات الاستثمار تأخذ بعين الاعتبار التحويلات المتعلقة بالحسابات الخاصة للخزينة التي قدرت بنحو 14 مليار درهم مقابل 8,3 مليار درهم متم شهر أكتوبر 2015.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

????? منذ 7 سنوات

زوينه هاد تبتلع بغيتهم يخدمو مجانا، الله يلعن اللي مايحشم

Marocain qui en a marre منذ 7 سنوات

Il faut fermer les établissements scolaires, les hôpitaux, les communes, les municipalités, les douanes, les postes de police et renvoyer les fonctionnaires chez eux... et vous serez contents... N'oubliez pas de fermer ce cirque de parlement et les ministères aussi!

مبتلع منذ 7 سنوات

لماذا تبتلع ؟ (مصطلح تطبيلي بامتياز)

نوفل منذ 7 سنوات

تبلع ولا تكرع ونتا مالك مخلص شي حاجة من جيبك؟

موظفة منذ 7 سنوات

لماذا تبتلع بل قل بفضل الموظفين و سهرهم وتفانيهم في العمل الدولة تحصل على مداخيل تحصى بالمئات الملايير. لماذا نران الموضف عبئا وليس شريكا هاما في النموالاجتماعي و الاقتصادي فهو رجل التعليم ورجل القانون و المهندس و الطبيب و التقني و الممرض والمفتش و الشاوشو....... تحية مني لكل موظف نزيه و محب لوطنه و ملكه

محماد منذ 7 سنوات

الأجور لا تبتلع الميزانية،الجور مستحقات الدولة إزاء موظفين يؤدون خدمة عمومية.كنت اتمنى ان تكتب عن الإعفاءات الضريبية لا عن موظفين يبلغ متوسط أجرهم 4000 درهم شهريا

مغربية منذ 7 سنوات

العجب عينيكم غي في اجور الموضفين.وعلاش محيبتوش اجور البرلمانيبن شحال تصرت من الدولة.

التالي