المغرب يتقدم في سلم التصنيف العالمي للسفر بأقوى جواز سفر

23 يناير 2017 - 21:38
أحد مطارات المملكة - ارشيف

تمكنت الجمهورية الألمانية من الحفاظ على صدارتها في التصنيف العالمي للسفر بأقوى جواز سفر في العالم لعام 2017، حسبما ذكر موقع «ديلي ميل» البريطاني..

واضافت الصحيفة البريطانية أن السويد جاءت في المركز الثاني بفارق بسيط مع ألمانيا، بينما حلت سنغافورة في المركز الثالث، وتبعتها الدنمارك في المركز الرابع، ثم فنلندا، وفرنسا، وإسبانيا، وسويسرا، والنرويج.

وتقدمت بريطانيا، التي احتلت المركز العاشر، على الولايات المتحدة، التي حلت في المركز الحادي عشر لتخرج من تصنيف العشرة الكبار.

وصنف المغرب في المجموعة 72، بعدما كان ضمن دول المجموعة 77 عام 2016 ليرتقي بذلك 5 درجات في سلم تصنيف المجموعات، فيما جاء ترتيبه، حسب الدول، في الرتبة 139، إذ يمكن جواز السفر المغربي دخول 55 دولة دون تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة بعد الوصول إلى مطاراتها، وفقًا للتصنيف العالمي السنوي، الذي تجريه مؤسسة « Passportindex.org ».

وحلت الإمارات كأول دول عربية في التصنيف في المرتبة 58، تلتها الكويت 98، ثم قطر 99، والبحرين 104، وعمان 107، بينما حلت سوريا، والعراق، وأفغانستان في آخر القائمة، المكونة من 199 دولة، كما جاءت إيران في المرتبة 188 سبقتها ليبيا بمرتبة واحدة.

ويعتمد التصنيف على عدد التأشيرات المفتوحة أمام مواطني كل دولة كمؤشر على قوة جواز سفر هذه الدولة، ما يتيح لمواطنيها الدخول إلى هذه الدولة، والسفر عبر مناطق مختلفة في العالم، ويشمل ذلك التأشيرات المفتوحة تمامًا أمام مسافري هذه الدولة، أو الحصول على التأشيرة لدى الوصول إلى المطارات.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي