أخنـوش يهاجم "الاتحاد الأوروبي" ويطالبه بـ"توضيح" موقفه من الاتفاق الفلاحي

06 فبراير 2017 - 18:16

خرج عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، اليوم الاثنين، بتصريح لوكالة الأنباء الإسبانية، يطالب فيه ” الاتحاد الأوروبي”، بـ”توضيح موقفه” وإنهاء ” الاختلافات ” بشأن الاتفاق الفلاحي مع المغرب.

وبلغة هجومية، أعرب أخنوش، عن أسفه ” للتناقضات” التي تشهدها مختلف الهيئات في الاتحاد الأوروبي حول هذا الموضوع، في حين يتوقع المغرب “إشارة سياسية قوية تعترف بدور المملكة والجهود الهائلة التي يقوم بها المغرب في الحدود الجنوبية للاتحاد للاوروبي”.

وقال “يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يعلن بوضوح وجدية إذا ما كان يريد شريكا قويا وموثوقا مع من يرغب في العمل معه”.

وبعد أن أشار الى أن الحواجز الموضوعة أمام دخول المنتجات المغربية الى الأسواق الأوروبية تسبب الضرر للمصدرين المغاربة،  قال أخنوش إن المزارعين المغاربة يريدون أن تبدد الشكوك إزاء مصير منتجاتهم الزراعية أو البحرية حينما تصل الى حدود الاتحاد الأوروبي.

وبعد أن اعتبر أن الوضع الحالي بالنسبة للمغرب هو نتيجة “اختلافات بين المفوضية الأوروبية و المجلس الأوروبي، ومحكمة العدل والبرلمان الأوروبي”، أكد ان هذه القضية يجب أن تحل في إطار الاتحاد الأوروبي.

وقال ” هناك داخل الاتحاد الأوروبي موقف يسبب الارتباك حاليا للمغرب “، مضيفا أنه إذا لم تكن لدينا إجابة واضحة حول هذه الشكوك، فمن الطبيعي أن نبحث عن جهة أخرى.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Momo منذ 4 سنوات

و فين كنتي يا اخنوش، لما صدر القرار شهرين من قبل، و روجته اعلاميا انه أنتصار للمغرب.....كل فقاعاتكم الإعلامية لتخدير الشعب، لا تلبث ان تكشف.....سنرى عما قريب ان زوبعة موريتانيا و رجوع المغرب لأفريقيا، ما هي الا سياسة برق ما تقشع للمخزن الفاشل

عزوز منذ 4 سنوات

حبذا لو تضعوا رابطا لنشاهد النسخة الاصلية للحوار..بحثت في موقع efe.es ولم أجد المقابلة.

mola7id منذ 4 سنوات

السيد اخنوش هو الوزير و المسؤول الوحيد الذي من حقه التحدث هكذا تصوروا لو السيد شباط أو السيد بن عبدالله أو غيرهم من صرحوا بذلك لقامة القيامة و اتهموا بتقويض العلاقات مع الاتحاد الاوربي ولخرج علينا وزير الخارجية و......و؛../.......لتصحيح الوضع

عبد الوهاب منذ 4 سنوات

الاتحاد الاوروبي لا يمكنه بأي حال من الاحوال التمرد على قرار المحكمة الاوروبية التي لا تعترف بسيادة المغرب على اقليم الصحراء وبالتالي فان الاتفاق الفلاحي لا يشمل هذا الاقليم المتنازع عليه وقدكان الحكم الاستئنافي لمحكمة العدل الاروبية واضحا لكن البعض تجاهله واعتبره لصالح المغرب ومنهم أخنوش الذي نراه اليوم يهدد ويحذر وكأنه في مركز أقوى من الاتحاد الاوروبي ..

التالي