حانة لمسلم تتحول إلى موضوع الحملة الانتخابية الفرنسية

21 أبريل 2017 - 23:00

لايكاد صاحب حانة بضواحي باريس وهو فرنسي من أصل جزائري يصدق كيف تحولت حانته التي يرتادها خصوصا مقامرون، إلى رمز “لأسلمة” فرنسا في خضم الحملة الانتخابية الرئاسية الفرنسية.

 
والسبب ريبورتاج أنجز بكاميرا مخفية وبث في ساعة ذروة. ويصور الريبورتاج الاستقبال العدائي لناشطتين نسويتين في هذه الحانة الواقعة في سيفران بضواحي باريس، ما ألهب مشاعر البعض الذين نددوا بما أسموه “استعمار” فرنسا من قبل مسلمين.

 
وأظهر الريبورتاج أن رواد الحانة جميعهم من الذكور. وحين وصلت الناشطتان سألهما زبائن عند المدخل “هل تبحثان عن أحد؟” ثم أبلغوهما أنه “في هذا المقهى ليس هناك اختلاط (..) نحن في سيفران وليس بباريس (..) هنا العقلية مختلفة، إنها أشبه بالعقلية في البلد”.

 
وسريعا ما أثار الريبورتاج جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي. وأشار البعض إلى أن الحانة هي رمز لهيمنة الإسلاميين على بعض الأحياء وإلى “إلغاء” إجباري لحضور النساء في الأماكن العامة.

 
لكن صاحب الحانة عمار صالحي (59 عاما) الفرنسي من أصول جزائرية بدا مندهشا مشيرا إلى أنه في حانة “جوكي كلاب” هناك العاب قمار كما أن السجائر والخمر ليسا محظورين ولا النساء، لكن حانته تحولت إلى موضوع للحملة الانتخابية.

 
فقد نعت اليمين وأقصى اليمين المرشح الاشتراكي بينوا امون بأنه “إسلامي اشتراكي” لأنه بدا وكأنه يقلل من أهمية الأمر، كما مرشح الوسط ايمانويل ماكرون فقد تحدث في تجمعاته الانتخابية عن ضرورة ضمان حرية النساء “في الجلوس في شرفات المقاهي”. وقال عمار صالحي في غضب بعد أربعة اشهر من الواقعة “لقد هاجموني جميعهم” لكن كل ما قالوه “لا يعبر عني البتة”.

 
في المقابل استنكر نواب محليون وزبائن الحانة وسكان استخدام “الصدم والشعارات العنيفة” منددين بتوظيف الأمر سياسيا. كما تم انجاز ريبورتاجات مضادة.

 
ورأى حكيم القروي الذي كان أنجز دراسة موسعة عن المسلمين في فرنسا بعنوان “إسلام فرنسي أمر ممكن”، أن الريبورتاج الذي أعطى صورة خاطئة عن الحانة مس بجانب حساس لأن “هناك مناطق يمارس فيها تمييز”. وأوضح “أن هذا التمييز موجود لأنه لا يوجد في المنطقة إلا مهاجرون. والقيم الثقافية هي قيم افريقيا وليس قيم فرنسا القرن الحادي والعشرين”.

 
وتشير تقديرات إلى وجود أربعة أو خمسة ملايين مسلم في فرنسا الدولة المستعمرة السابقة في افريقيا القارة التي تم حث الكثير من مواطنيها على القدوم إلى فرنسا في ستينات وسبعينات القرن الماضي للعمل في المصانع.

 
وهم يقيمون في الغالب على أطراف المدن الكبرى مثل سيرفان القرية السابقة التي تضخم عدد سكانها في ستينات القرن الماضي ثم مع تراجع النشاط الصناعي تفاقم فيها البطالة والانحراف.

 
واعتبر صاحب الدراسة أن الدولة تخلت عن هذه الأحياء التي تحولت في بعض الأحيان إلى معازل (غيتو) وأرضية خصبة لإسلام سياسي عنيف يجتذب خصوصا الشبان الفقراء. وتضيف الدراسة أن هؤلاء الشبان وهم عادة “قليلو المهارة” وبعيدون عن العمل، يطرحون مشكلة لأنهم “يتبنون قيما تتعارض بوضوح” مع قيم الجمهورية.

 
ويؤكد القروي وهو مستشار سابق لرئيس وزراء يميني “أنهم مع تعدد الزوجات وضد العلمانية وكثيرا ما يؤيدون ارتداء البرقع”.

 
وبحسب دراسته فإن 28 بالمائة من مسلمي فرنسا يرفضون قيم الجمهورية وهو رقم أثار جدلا. في المقابل هناك 46 بالمائة مندمجون تماما في المجتمع و25 بالمائة محافظون وفي منزلة بين الفريقين.

 
وفي بلد مصدوم باعتداءات إرهابية، يبقى النقاش حول العلمانية والدين والتطرف ساخنا مع جدل مستمر حول الحجاب ولباس البحر وغلق مساجد يتهم القائمون عليها بالتطرف.

 
واشار استطلاع حديث للرأي إلى أن 39 بالمئة فقط من الفرنسيين يعتبرون أن “الطريقة التي تمارس بها طقوس الدين الإسلامي متطابقة مع قيم المجتمع الفرنسي”. ويرى ناشطون ينددون بكراهية الإسلام أن كل جدل وضمنه الجدل حول الحانة، يهدف خصوصا إلى ازدراء مسلمي فرنسا.ويقول ياسر اللواتي احد هؤلاء الناشطين إن مسلمي فرنسا “يشعرون أنهم محاصرون والاضواء مسلطة عليهم باستمرار”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ghyour منذ 6 سنوات

لماذا مسلم .عربي فقط .هل الاسلام يجيز الخمر اللذي هو ام الخباءث.تحملوا مسؤولية كتاباتكم واقوالكم . ستسالون عن هاذا امام ربكم.فالاسلام بريييييء من كل المحرمات.

ابنة الاطلس منذ 6 سنوات

لا حول و لا قوة الا بالله الم يكفيهم انه مسلك و يدير حانة و فيها قمار، يجب ان تكتمل الصورة بالسملح للنساء بالذخول و الا فانها اسلمة لفرنسا، خسئتم و خسئت اخلاق بعض ممثلينا في بلدانكم و اسلاماه

التالي