وفد برتغالي هام في مهمة عسكرية بالمغرب

08 مايو 2017 - 14:50

تنفيذا للتعليمات الملكية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين، بالرباط، خوسي ألبيرتو أزيديرو لوبيس، وزير الدفاع الوطني البرتغالي، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة على رأس وفد هام.

وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أنه بمناسبة هذه المحادثات التي جرت بحضور الأميرال أنطونيو سيلفا ربييرو، قائد الأركان العامة للبحرية البرتغالية، والسيدة ماريا ريتا فيرو، سفيرة البرتغال بالمغرب، بحث الجانبان البرتغالي والمغربي مختلف جوانب التعاون الثنائي في ميدان الدفاع الوطني، كما تبادلا، من جهة أخرى، وجهات النظر حول آفاق وسبل تطويره.

وأوضح المصدر ذاته، أن الوزيرين أعربا، بهذه المناسبة، عن ارتياحهما إزاء دينامية التعاون العسكري الثنائي، الذي يعكس العلاقات المتميزة بين البلدين، كما أبرزا طموحهما لتطوير علاقات التعاون أكثر ضمن نفس روح الصداقة والثقة المتقاسمة.

وأضاف البلاغ أن التعاون العسكري المغربي البرتغالي، المهيكل والمتنوع، ينظمه اتفاق التعاون التقني الموقع سنة 1993. ويهم هذا التعاون، بالأساس، تكوين الأطر العسكرية، وتبادل الخبرات والجانب العملياتي للقوات والدعم اللوجيستي. كما يتميز، بالإضافة إلى ذلك، بالانعقاد المنتظم للجان العسكرية المختلطة، وتبادل زيارات المسؤولين السامين وتنظيم تداريب مشتركة.

وتتزامن زيارة الوزير البرتغالي مع وجود الفرقاطة البرتغالية “ألفاريس كابرال” بالدارالبيضاء، والتي تشارك في تمرين “ألكانطارا -17″، الذي تقوم به بحريتا البلدين.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *