مدرب مغربي يحصل على شهادة التدريب من ملك إسبانيا

16 مايو 2017 - 02:00

كشف سعيد هوار، مدرب مغربي في مدينة برشلونة الإسبانية، أنه حصل على شهادة من جامعة كتالونيا في مجال التدريب، موقعة باسم ملك إسبانيا خوان كارلوس، وذلك بعد 5 سنوات من الدراسة، ليشتغل بعدها رفقة الفئات الصغرى لفريق برشلونة.

وتحدث هوار، اللاعب السابق لفريق النادي القنيطري، والمحترف في فرنسا، وإسبانيا قبل ولوج عالم التدريب، عن كون ما يميز الدوري الإسباني عن نظيره المغربي هو اللعب الجماعي، مستشهدا بمعطى تغيير اللاعبين، والحفاظ على المستوى نفسه، فضلا عن أهمية التهييء الذهني، والنفسي، وكذا نظام اللعب، الذي قال إنه يكبر مع الأطفال من المدرسة، لضمان الاستمرارية، على الرغم من رحيل لاعبين، وقدوم آخرين ».

دبلوم في التدريب

وتابع المدرب، الحاصل على شهادة التدريب « ويفيا برو »، والمدرب السابق لفرق الاتحاد الرياضي ليريدا، وأتليتيك سيغري، وليريدا، وتوري فيريرا، وغارديني، والكراس (تابع)، في حديثه مع « اليوم 24 »: « التشبث بالثقافة الكروية الإسبانية، وتكريسها على أرض الواقع من مقومات الدوري الإسباني، والنظام العام للممارسة يعكس فلسفة الإسبان في المجال الكروي، وهو ما يفسر المستويات، التي بلغوها ».

ولعب هوار لفئات النادي القنيطري من الصغار حتى الشبان، وغادر إلى فرنسا عام 1985 حيث لعب لمونبولي، وسات، لتكون بعدها الوجهة فريق ليريدا، الممارس في الدوري الثاني للبطولة الإسبانية، وذلك قبل ولوج عالم التدريب عام 1992.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي