"طائرات خاصة" للسيطرة على حرائق التهمت واحات في الجنوب

16 مايو 2017 - 20:40

مازالت النيران التي اندلعت صبيحة أمس الاثنين، بواحة تمسولت ضواحي اقليم طاطا، تأتي على الأخضر واليابس.

وأفاد مصدر من المنطقة لليوم 24، بأن النيران اندلعت مساء أمس في واحة أخرى تدعى “تمنارت” وتبعد عن مكان الحريق الأول بحولي 14 كلم.

واضطرت السلطات الاستعانة بطائرتين خاصتين لإخماد الحرائق، قامتا بعدة رحلات جوية على سماء  المنطقة التي حجبها ضباب كثيف، وتمكنتا من السيطرة على الوضع في عدد من البؤر التي تعالت فيها ألسنة اللهب ويصعب الوصول اليها من طرف رجال الاطفاء.

وعلى الرغم من ذلك، أضاف مصدر “اليوم24″، بأن النيران مازلت مشتعلة وسط الحقول، وتقوم حاليا  الساكنة بتنسيق مع السلطات بعملية اخمادها باستعمال آلات للضخ.

وبدأت ساكنة المنطقة في إحصاء خسائرها  من الغلة السنوية المتمثلة في أشجار النخيل واللوز والأركان والزرع.

وذكر مصدر الموقع، أن منزلين تعرضا للاحتراق بالكامل كانا يتواجدان على حافة  واحة تمسولت، بالاضافة الى تضرر سبعة منازل بواحة تيمولا دون تسجيل خسائر في الأرواح.

وارتباطا بالموضوع فقد وجه  فاعلون جمعيوون ونشاطاء ينتمون للمنطقة ويقيمون بالعاصميتن الاقتصادية البيضاء والادراية الرباط، نداءا إلى عموم الرياضيين والوجوه الاعلامية والفنية للمشاركة في الزيارة الميدانية  المقررة يوم السبت المقبل.

و سيتم خلالها توزيع مجموعة من المساعدات الانسانية على عموم ساكنة المدشرين.

وعن أسباب الحريق تشير الاخبار القادمة من المنطقة إلى أن سيدة طاعنة في السن كانت بصدد إحراق بعض الاعشاب الجافة.

ولم تستطع منع وصول لهيبها إلى إحدى النخلات لتتحول بعدها الواحة إلى موقد للنار تأجج بفعل حرارة الجو، وهبوب رياح  ساهمت في سرعة انتشار السنة النيران بين الأحراش.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *