بنحمزة يخصص 10 ملايين لمن يرد على " نهاية أسطورة البخاري" -فيديو-

30 أكتوبر 2017 - 15:15

في أول رد من جهة رسمية، على كتاب “نهاية أسطورة البخاري”، الذي أصدره الكاتب رشيد أيلال، قال مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي في مدينة وجدة، إنه سيخصص مبلغ 10 ملايين سنتيم لشخص يجري بحثا مدققا، ومميزا عن صحيح البخاري، مثل كتاب “البخاري عند المغاربة”، و”أسانيد البخاري”، هذه الإصدارات التي رفعت من قيمة الكتاب.

وأعلن بن حمزة عن تشكيل لجنة تتكون من خبراء وعلماء، تناقش الأبحاث التي سيقدمها المشاركون في المسابقة، على أساس أن يتم اختيار بحث واحد، يستوفي الشروط، ويرد على كتاب رشيد إيلال، بالدلائل، لتكون الجائزة من نصيبه.

وقال بن حمزة في مداخلة له، بمركز الدراسات والبحوث الإسلامية بوجدة، الأسبوع الماضي، إن صاحب كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، “جاهل، ولم يشم رائحة العلم”،  مضيفا “ليس من السهولة تسفيه أسطورة البخاري.. لأنك بكل بساطة لا تعرف ما كتب البخاري، ولا الطريقة التي تم فيها نقل كلامه، الذي وثقه أشخاص عاشوا معه، وحضروا لقاءاته”.

بالإضافة إلى ذلك، سفه بن حمزة كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، الذي أثار الجدل في الآونة الأخيرة، معتبرا أن المعلومات التي جاءت فيه لا علاقة لها بالعلم الشرعي، ولا حتى تاريخ العلماء الحديث، ولا تاريخ الإمام البخاري وصحيحه، موجها نداء للعلماء المغاربة ببدل مجهوداتهم من أجل التعريف بمن هو البخاري، ومن هو صحيحه.

واعتبر رئيس المجلس العلمي في مدينة وجدة، في مداخلته، أن صحيح البخاري هو ثاني الكتب الإسلامية بعد القرآن الكريم، وله مكانته و”هؤلاء الذين يريدون إسقاطه، هم الساقطون بجهلهم”.

مقابل ذلك، مازال كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، لكاتبه رشيد إيلال يخلق الجدل، فبعد أن تم منع توقيعه إحدى القاعات في مدينة مراكش، وجه المجلس العلمي، رسالة مكتوبة إلى بعض الإذاعات الخاصة التي كان من المنتظر أن تستضيف الكاتب، بـ”منع” بث الحلقات، في انتظار رد رسمي، وعلمي من المجلس العلمي، باعتباره يمثل المؤسسات الدينية في المغرب.

[youtube id=”LJzy5jneLec”]

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد بنعلي منذ 4 سنوات

غريب هذا الذي يقع؟ فرشيد ايلال لم يفعل أكثر من إعطاء رأيه في كتاب ما يعرف بصحيح البخاري، ولم يتهم البخاري لا بالبهتان ولا بالكذب على رسول الله صلى الله وسلم، بل الأكثر من هذا أنه برأ البخاري من كثير مما جاء في الكتاب ونسب إليه، والغريب أيضا أنه من بين المعارضين للكتاب، أشخاص يفترض أن تكون صدورهم أكثـر رحابة، وأن يعبروا كفاءاتهم إن كانوا بالفعل أكفاء؟؟؟ حتى يبـرهنوا أنهم حقا أصحاب علم ويواجهـوا الكاتب الباحث بحججهم، فإن لم يقدروا ولن يقدروا، فليتقوا الله في الرجل ، وعار عليهم نعته بنعوت لا تليق، وعار عليهم تغييـر حتى اسم الكتاب من “صحيح البخاري ... نهاية أسطورة” إلى عنوان مضلل ألا وهـو : "نهاية أسطورة البخاري"

محمد منذ 4 سنوات

لو ان من يدعون الاسلام قدسوا القران كما يقدسون البخاري لكانوا في حال غير الحال ولكانوا فعلا خير امة

المحجوب الروماني منذ 4 سنوات

أيها المتخفي وراء إسم القعقاع، إنك لا تختلف عن أستاذك بنحمزة في الأسلوب الذي تناقشون به من يخالفكم الرأي، الرويبضة كلمة قالها صلى الله عليه وسلم في غير الموضع الذي أردت أن تضعها فيه وهذا هو الفرق بيننا وبينكم، الدين عندكم كأنه لكم وحدكم ومن خالفكم فهو جاهل ونكرة وإسم على مسمى. أنت لم تقرأ الكتاب الذي تتحدث عنه فكيف تنعت صاحبه بالجهل، فهذه يا أخي ليست من أخلاق وشيم الإسلام، الذي نعرفه.

متتبع منذ 4 سنوات

السي المحجوب الروماني تحية إجلال و تقدير شكرا على تعليقك الذي أصاب الصميم. اذا كان هؤلاء العلماء الثراتيون يؤمنون بصدق البخاري و بصحة كتابه كان بالأحرى تشجيع المناظراة و اللقاءات للرد على الاستاذ ايلال ولكنهم يعرفون بأن مافي صحيح البخاري الا الاسم و جله افتراءات على سيد الخلق عليه السلام. انكشفتم يا عبدة البخاري و ابي هريرة .

القعقاع منذ 4 سنوات

اتقي الله المحجوب و لا تقول الشيخ مالم يقله!! اما صاحبك فجاهل و جهله مركب!! إمعة يتطاول على شوامخ الأمة !! هيهات هيهات هذا زمان الرويبضة !! اسم على مسمى: المحجوب !! نطلب الله السلامة و حسن الخاتمة!!

moahamed el amin elouahabi منذ 4 سنوات

فاذا كان الكتاب وصاحبه تافه وساقط فلما تقوم بتحريك جيش ممن تسميهم باحثين وترصد لهم جائزة من اجل الرد على هذا الجاهل والساقط في نظرك , ولما تراسلون القنوات الاعلامية من اجل ان يمنعوا اي حوار مع هذا الجاهل ,,, اوليس الامور تتبدا بضدها ياستاذ ويادكتور الفقه والمنطق , ولا سحابلكوم الناس مزالين في دار غفلون مكيعرفوشي وقاصرين ومكيميزوشي وانتوما العلماء اوصياء عليهم كتورهم الجنة والنار والطريق اليهما وانسيتو باللي هادا عصر المعلومة وعصر الانطرنيت وبكبس واحدة تاتيك خزائن الارض والسماوات من المعلومات وبطرق مختلفة ,

المحجوب الروماني منذ 4 سنوات

نفس اللغة التي يتحدث بها المتأسلمون الهجوم على من يخالفهم الرأي والفكر بألفاظ جارحة كالجاهل والنكرة وغيرها من النعوت القدحية التي فاه بها الأستاذ بنحمزة وللأسف، كنت أنتظر أن يرد عليه بالحجة ويفحمه بالدليل القرآني، لا أن يؤله البخاري ويقدسه بهذا الشكل، الرجل عبر عن وجهة نظره التي تناقش، فعندما يقول أن البخاري أورد حديثا عن الرسول يقول فيه قد جئتكم بالذبح والله تعالى يقول لست عليهم بمسيطر ويقول من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وغيرها كثير من الآيات التي تحث على الحوار بالتي هي أحسن يا أستاذ، وليس بالسب والشتم والقَدْح والتعصب للرأي وكأن صحيح البخاري كتاب منزل وقد كدت تقولها عندما قارنته بالقرآن الكريم وقلت أن الإسلام هو القرإن وصحيح البخاري. الرجوع لله يا أستاذ بنحمزة فما هكذا تورد الإبل.

علال كبور منذ 4 سنوات

العلم الحديث وصل الى درجات مرتفعة وهولاء لا زالوا مختلفين فيما قال زيد او عمر في القرون الوسطى

أحمد منذ 4 سنوات

ياك هو عالم، علاش مايديرش هاذ البحث نيت و يخلي 10 دلملاين فجيبو و يدي أجر كبير... نعت المخالفين في الرأي بالجهلة ليس من أسلوب العلماء بل هو ضعف في الحجج... و سيرة البخاري رحمه الله و كتابه الجامع فيهما الكثير من أبواب الشك و التأويل الضعيف التي وجب مناقشتها بالرأي و التحليل ماشي بالمكافآت و الملاين.

بيكاسو منذ 4 سنوات

المجلس العلمي في دار غفلون فعوض ان يرد على هذا المفتري بالحجج منع مناظرة هذا السفيه والاستاذ القباج.نحن نثمن ونشجع مبادرة الاستاذ بنحمزة.

التالي