دعم مالي مباشر للأسر الأردنية ذات دخل يقل عن 17 ألف دولار

27 نوفمبر 2017 - 16:50

أعلنت الحكومة الأردنية، مساء أمس الأحد، قرارها، القاضي بتقديم دعم مالي مباشر للأسر المستحقة، وذلك بالموازاة مع قيامها بإلغاء الدعم، الذي تقدمه للمحافظة على أسعار بعض السلع الأساسية، بالإضافة إلى إلغاء الاعفاءات من ضريبة المبيعات.

وكشف وزير المالية الأردني، عمر ملحس، أنه تم إدراج بند خاص بهذا الدعم تحت اسم “الدعم الاجتماعي” وذلك ضمن ، وهو ما سيكلف الدولة 241 مليون دولار كمبلغ إجمالي.

ولم تكشف الحكومة الأردنية بعد قيمة هذا الدعم، لكن وزير المالية أكد أنه سيوجه إلى جميع الأسر الأردنية، التي يقل دخلها عن 16.9 ألف دولار سنويا، وكذا للأفراد، الذين يقل دخلهم عن 8500 دولار سنويا.

وأضاف الوزير ذاته أن مشروع ميزانية الأردن لعام 2018 يشترط ألا تمتلك أي من الأسر المستهدفة أكثر من سيارة واحدة، أو عقارات تزيد قيمتها عن 423 ألف دولار.

وستعتمد الحكومة في صرف هذا الدعم المباشر على بطاقات بنكية، وفق ما نشرته صحف محلية، في حين ينتظر أن يستمر تقديم هذا الدعم المباشر على مدى 3 سنوات.

ويأتي قرار الحكومة الأردنية ضمن خطة أشمل، تستهدف التحول من دعم السلع إلى تقديم دعم مباشر للمواطنين، حيث قررت رفع الإعفاءات عن ضريبة المبيعات على السلع، والخدمات، بما يحقق عائدا ماليا لخزينة الدولة، يقدر بنحو 762 مليون دولار.

كما يستهدف القرار وقف استفادة اللاجئين، والمهاجرين الموجودين في الأردن من الدعم الحكومي، الموجه إلى السلع، والمواد الغذائية.

ورصدت الحكومة الأردنية ما مجموعه 1.1 مليار دولار في ميزانية العام المقبل لتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي، التي تستهدف إضافة إلى تقديم الدعم النقدي لمستحقيه من الأسر، كلا من دعم الأعلاف، والمساعدات الاجتماعية، وصندوق الطالب المحتاج، وإنشاء وصيانة مساكن الأسر الفقيرة، وصندوق دعم الجمعيات، وغيرها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.