حقن المخدرات أول وسيلة ناقلة للسيدا في المغرب

29 نوفمبر 2017 - 20:20

على بعد يومين من اليوم العالمي لمكافحة السيدا، أعلن برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية بالمغرب، اليوم الأربعاء، أن أول أسباب انتقال هذا الفيروس في المغرب، هو حقن المخدرات.

وأوضح البرنامج، في تقرير له، أن معدل انتقال السيدا بين مستعملي حقن المخدرات، يصل إلى 7.9 في المائة، مقابل 5.7 في المائة بين المثليين، و 1.3 في المائة بين ممتهنات الجنس.

وحذر التقرير كذلك من معدلات تناقل السيدا بين السجناء المغاربة، حيث وصلت معدلات تناقل الفيروس بينهم، إلى 0.5في المائة.

وفيما أعلنت وزارة الصحة أن السيدا يحصد  أرواح 700 مغربي سنويا، قال التقرير إن معدلات الوفيات بالسيدا في المغرب تتراوح ما بين 500 و1000 وفاة سنويا، فيما لا زال المغرب يسجل سنويا ما بين 1000 و 1500 إصابة جديدة بهذا الداء.

وأطلقت المغرب، مع بداية الأسبوع الجاري، لحملة الحملة الوطنية التحسيسية حول مكافحة الوصم والتمييز ضد الأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري والحملة الوطنية السابعة للكشف عن فيروس السيدا، أنه رغم نجاح البرنامج الوطني لمكافحة السيدا، الذي جعل من أولوياته توفير العلاج المجاني المضاد للفيروس، وتسهيل ولوج المصابين للسيدا إلى خدمات الوقاية والكشف والرعاية الصحية، وخفض نسب الإصابة به في المغرب ب0.1في المائة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبد الوهاب منذ 6 سنوات

يعني عدد الدين يتعاطون للمخدرات اكبر من عدد الدين يمارسون الجنس بطريقة غير امنة . و الله يلعنكم تريدون دائما اخفاء الحقيقة عن الناس الجنس هو السبب الرئيسي لانتشار الفيروس مع العلم انه الى يومنا هدا لم يتم معرفة مصدر الفيروس و كيف جاء الى الوجود هل هو في الطبيعة ام تم صناعته لاهداف يعلمها صانعه .والى يومنا هدا لم تنجح اي شركة في صنع دواء يشفي من المرض حيث ادا كنا نعلم تكوينه و سببه سنعرف علاجه .

التالي