-->

قريبا.. الخمليشي في أول فيلم راقص بالمغرب

01 نوفمبر 2013 - 23:07

أنهى المخرج إدريس صواب تصوير شريطه السينمائي القصير «love battle dance»، الأحد الماضي، وهو أول فيلم سينمائي راقص في المغرب، ستقدم فيه الفنانة أسماء الخمليشي دور البطولة، إلى جانب مجموعات رقص دولية ومغربية.

الفيلم الذي اختار مخرجه صواب أن يكون ناطقا باللغة  الإنجليزية، تبعا لكون المشاركين في أداء أدواره يتوحدون في إتقان هذه اللغة، ولكون المخرج يراهن من خلاله على تمثيل المغرب في مهرجانات دولية، حسب ما صرح به في حديثه لـ«اليوم24»، (الفيلم) لن يضم سوى مشاهد قليلة متحدثة بالعربية (الدارجة المغربية).

وفي معرض حديثها، لـ« اليوم24»، عن دورها في الفيلم اعتبرت الممثلة السينمائية أسماء الخمليشي هذه التجربة قيمة مضافة لرصيدها الفني، مضيفة أنها قبلت المشاركة فيه تبعا لاحتفائه بفن الرقص الذي شكل بداية مشوارها الفني، إذ كانت تشتغل على الرقص الكلاسيكي ورقص البالي. وبخصوص تشخيصها الدور باللغة الإنجليزية اعتبرت أسماء أن اللغة لا تشكل حاجزا أمام الممثل، وعبرت عن ذلك بقولها «إن التشخيص بلغة أخرى، وإن لم كن أتقنها لا يشكل لي عائقا، إذ إنه يكفي الممثل أن يكون موهوبا، ومالكا لتقنيات الاشتغال، وقادرا على التعلم حتى يتأتى له تدليل ما تعلمه لخدمة دوره وسط ثلة من الفنانين الذين يتقنون هذه اللغة».

وعن دافع اختياره أسماء الخمليشي دون غيرها لتأدية دور البطولة في شريطه القصير، قال صواب  «اخترت أسماء الخمليشي لتأدية هذا الدور لكون ملامحها شبيهة إلى حد بعيد بالفنانة الراقصة البلغارية «يانيتسا»، التي تلعب دور ابنتها، وهو ما من شأنه إعطاء قيمة مضافة لعملي الفني، ويضيف «كما أخذت بعين الاعتبار أيضا كون أسماء الخمليشي فنانة بدأت مشوارها برقص البالي والرقص الكلاسيكي، وهو ما يعني قدرتها على التواصل معي أكثر من غيرها، لفهم ما أريد إيصاله عبر اشتغالي على فيلم راقص، وأيضا لكونها فنانة وممثلة محترفة، لها مكانتها المميزة في الساحة الفنية»، يضيف مخرج الفيلم. ويشخص أدوار الفيلم، الذي يحاكي السينما العالمية الهندية والأمريكية اعتمادا على فن «الهيب هوب» و»break dance»، بإيقاع سريع فيه الكثير من الحماس، عناصر مجموعات راقصة، تضم كل منها خمسة عناصر، بينها فرقة بلغارية، أعضاؤها فتيات، وأخرى من الكونغو وراقصين وراقصات من المغرب. وعن أداء الفنانة البرتغالية الراقصة «سينتيا» التي تمثل لأول مرة في فيلم سينمائي، قال المخرج إنها كانت مبهرة، رغم كونها أول تجربة لها، بخلاف باقي عناصر فرقتها الراقصة، الأربع فتيات اللواتي سبقت لهن المشاركة في أفلام سينمائية أمريكية راقصة.

ويحكي الفيلم قصة سيدة مغربية، تجسد دورها أسماء الخمليشي، متزوجة من رجل أجنبي إنجليزي وأم لولدين، فتاة وفتى. يتوفى الزوج في حادثة سير رفقة الابن وتبقى الفتاة على قيد الحياة، وهي شخصية «نورا» التي تلعبها الراقصة البلغارية «سينتيا»، التي تقرر الدخول إلى المغرب للاستقرار إلى جانب والدتها، بعد أن صارت حياتها صعبة دون عائلة في بلد أبيها انجلترا. تتصادم الفتاة المولعة برقص «الهيب هوب» مع والدتها، التي لا تسمح لها بالمضي في تحقيق حلمها وإرادتها في امتهان الرقص، لتتوالى الأحداث. 

الفيلم الذي تم تصوير مشاهد كثيرة منه داخل قاعة للعروض بالدار البيضاء، على مدى ثلاثة أيام كاملة، ينتمي إلى صنف أفلام الـ«comedie musicale» ستتم دبلجته إلى اللغتين الفرنسية والعربية قبل عرضه، وستتراوح مدة عرضه ما بين 20 و25 دقيقة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي