البيجيدي" يحرك ركود مجلس الجالية بمقترح قانون جديد"

19 ديسمبر 2017 - 19:41

بعدما دخل مجلس الجالية في سبات عميق حال دون اجتماعه منذ سنوات، حرك فريق العدالة والتنمية المياه الراكدة  تحت مجلس عبد الله بوصوف، بمشروع قانون، أحيل على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، نهاية الأسبوع الماضي.

وينص القانون الجديد، الذي يتوفر “اليوم24” على نسخة منه، على إجبارية عقد مجلس الجالية مرة في السنة على الأقل، وإمكانية انعقاد دورات استثنائية بطلب من ثلثي الأعضاء، وبموافقة الملك، كما إنه ملزم بتقديم تقارير سنوية عن مهامه، تناقش أمام البرلمان.

القانون الجديد، الذي وضعه رئيس فريق “البيجيدي” في الغرفة الأولى للبرلمان، ينص، أيضا، على منهجية جديدة لانتخاب الأربعين عضوا في المجلس، بشكل يراعي التنوع الجغرافي لدول إقامة المهاجرين المغاربة في الخارج، باعتماد مبدأ ممثل لكل 125 ألف مواطن، وتتم عمليات التصويت والفرز في القنصليات المغربية بالخارج.

يذكر أن مجلس الجالية، الذي أحدث، قبل عشر سنوات، لم يلتئم منذ أزيد من خمس سنوات، ما أخرج عددا من أعضائه إلى الاحتجاج، كما أن المجلس، الذي أنشئ لإبداء الآراء الاستشارية حول قضايا مغاربة العالم والهجرة، لم يقدم إلى حدود الآن أي رأي استشاري للملك، على الرغم من كل التحديات، التي يواجهها المغرب في هذا المجال.

شارك المقال

شارك برأيك
علال كبور منذ 3 سنوات

مجلس الجالية يعتبر صورة لتفشي الريع واستعماله كاداة للحكم والتحكم وكسب الولاء

التالي