"شرطة الماء في المغرب"..عددهم 185 وأفيلال تعد بالمزيد

20 ديسمبر 2017 - 14:21

أمام تزايد حالات الاعتداء على الملك العمومي للمياه، أعلنت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلفة بالماء، تفعيل “شرطة المياه”.

وأوضحت أفيلال، في تصريح لـ”اليوم24″ على هامش يوم دراسي، نظمته وزارتها، اليوم الأربعاء، أن عدد الأعوان في وزارتها، الذين يشتغلون تحت لواء “شرطة المياه” لا يتجاوز 185 عونا، من الشرطة المفعلة، فيما سيتم توسيع العدد، وسط تحدي تكوين المنتمين إلى هذا الجهاز، بما يضمن قدرتهم على ممارسة مهامهم الرقابية بشكل جيد.

وأشارت أفيلال إلى الإكراهات، التي يعانيها أعوان شرطة الماء من مضايقات، تصل حد التعنيف الجسدي، داعية إلى توفير الحماية الكاملة، والمعدات اللازمة لهم لآداء مهامهم في أحسن الظروف.

ورسم ممثل وزارة الفلاحة، في اللقاء ذاته، صورة قاتمة لحصيلة عمل شرطة المياه في المناطق، التي فُعلت فيها، فأمام تسجيل عدد كبير من المخالفات، المتعلقة باستغلال المياه، قال إنه في منطقة الحوز وحدها سجلت 200 مخالفة، في عام واحد، ولا يزال عدد أعوان شرطة الماء غير كاف لتغطية الخصاص الموجود.

وأضاف المتحدث ذاته أن وضعية قلة الموارد البشرية تنعكس سلبا على مردودية، وعمل شرطة المياه، خصوصا أنهم يهتمون بمهام أخرى إلى جانب مهامهم في شرطة المياه، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة نهج مقاربة استباقية للاستغلال غير المشروع للموارد المائية، عن طريق رصد المخالفات بالأقمار الصناعية، لصعوبة وصول أعوان شرطة الماء إلى كل المناطق، ورصد كل المخالفات.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

marocain منذ 3 سنوات

Madame la ministre il faut travailler pour trouver l eau.pas pour maître des policiers .vous êtes malade ???

التالي