الصحافة الدولية: محاكمة بوعشرين غير عادية

10 مارس 2018 - 17:57

شهدت جلسة محاكمة الصحافي، توفيق بوعشرين، مدير نشر «أخبار اليوم» و”اليوم24″، يوم أمس الخميس بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حضورا كبيرا للصحافة الدولية، خاصة من فرنسا وإسبانيا. الجلسة عرفت، مثلا، حضور إذاعة فرنسا الدولية وصحيفة «لوفيغارو»، فيما حضر عدد مهم من المنابر الإسبانية، من بينها صحيفة «إلباييس» ووكالة الأنباء الإسبانية «إيفي».

أكثر من ذلك، فحتى الصحف التي لم تستطع إرسال صحافي إلى المملكة، ربطت الاتصال بصحافيين يشتغلون في مختلف المنابر الوطنية للحصول على بعض تفاصيل المحاكمة. بعض الصحف التي حضرت جلبت معها مترجمين مغاربة أو متمكنين من اللغات الأجنبية، كصحيفة «إلباييس» الإسبانية.

صحافي أجنبي أوضح للجريدة أن الأجواء التي مرت فيها المحاكمة تظهر بالملموس أنها ليس قضية عادية، كما حاول ممثل النيابة العامة تأكيده خلال الجلسة.

صحافي أجنبي آخر استغرب، في حديث مع «أخبار اليوم»، إبقاء المشتكيات المفترضات في غرفة خارج قاعة المحاكمة، كما استغرب قول النيابة العامة إن الدافع هو حمايتهن. المصدر ذاته تساءل قائلا: «هل وجودنا داخل قاعة المحاكمة كان مهددا؟ وإذا كان الأمر كذلك، لماذا سمحوا لنا بالحضور»، وختم قائلا: «يبدو أنها قضية تعد بالكثير».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.