تقرير المحروقات مؤجل مع ارتفاع الأسعار

25 أبريل 2018 - 02:05

لم تتوصل لجنة المالية بعد إلى اتفاق لبرمجة مناقشة تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول المحروقات، رغم أن التقرير مودع لديها منذ مدة.

اللجنة منقسمة بين من يريد الإسراع في عرض التقرير الذي يسلط الضوء على ارتفاع الأسعار، ومدى وجود منافسة في السوق، وبين من يطالب بتأجيل الموضوع، خاصة مع ارتفاع أسعار المحروقات حديثا، حيث وصل سعر الغازوال إلى ما يقارب 10 دراهم في العاصمة.

وكانت خلافات نشبت بين أعضاء اللجنة بسبب تضمن التقرير انتقادات لشركات المحروقات، التي ضاعفت أرباحها بعد تحرير الأسعار، مستفيدة من غياب المراقبة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الوهاب منذ 4 سنوات

البرميل يساوي 159 لتر و ثمن البترول برنت هو 74 دولار فكم هو ثمن اللتر الخام الواحد بالدرهم مع العلم ان الدولار يساوي 9.23961 درهم واعتقد انكم تتدكرون هده المسائل في امتحانات الخامس ابتدائي الجواب هو 4.30 درهم للتر الواحد خام و بعد التكرير و التخزين و مصاريف النقل يباع في المحطات كبنزين ب11.17 درهم و كغازوال بمايقارب 10 دراهم و هل يعقل ان تكون حجم التكلفة تساوي ثمنه خام + ارباح بمعنى ادا اخدنا الغازوال و قسمناه 4.3 ثمن السلعة خام + 4.30 ثمن حجم التكلفة فيها الضرائب اي تساوي 8.6 و ادا طرحنا ثمنه في السوق 10 درهم تبقى 1.4 درهم ربح صافي .

عبد الوهاب منذ 4 سنوات

و البنزين 11.17 درهم في الرباط

achagui منذ 4 سنوات

il est temps de dire la vérité aux marocains. La privatisation de la Samir qui a conduit à sa fermeture était une grave erreur dans l’économie du pays. il est temps aussi d'y remédier.