تتويج الفائزين في منتدى للابتكار التكنولوجي بخريبكة

10 مايو 2018 - 02:00

توج الفائزون  في الدورة الثانية للمنتدى الدولي للابتكارات التكنولوجية الذي نظمه مركز خريبكة “سكيلز” وجمعية شباب المستقبل للتنمية بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط.

وشارك في المنتدى 120 عارضا من المغرب وآخرون من دول إفريقية، ممثلين مقاولات ناشئة ورواد أعمال ومطوري أفكار مشاريع.

وقد توج في هذه المسابقة مشروع “سايف دوم”، وهو جهاز أمان للحماية من تسربات غاز البوتان كأفضل مقاولة ناشئة، ومشروع “أكري تك” باعتباره نظاما للسقي الأوتوماتيكي والمتحكم فيه عن بعد ، فيما عادت جائزة الذاكرة الإفريقية لمشروع “باسيط” لمشاركين من الطوغو بمشروع يعمل على طرح حلول مبتكرة لتطوير الذكاء الاصطناعي. وفي مجال مسابقات ابتكارات الأطفال عادت جائزة الطفل المبتكر لمشروع “سمارت هوم”، وهو مشروع روبوت لتجاوز العقبات.

وتوخى هذا اللقاء العلمي تعزيز روح المبادرة والابتكار، وتسليط الضوء على أصحاب المشاريع الذين تمت مواكبتهم من طرف الفاعلين داخل منظومة ريادة الأعمال في الجهة، وأيضا  تشجيع المبتكرين والمطورين الشباب في مجال التكنولوجيا والبرمجيات، والاحتفاء بسنة من العمل التعاوني مع جميع فاعلي المنظومة الصناعية بخريبكة.

وتركزت أشغال المنتدى حول نماذج الابتكار الاجتماعي الملائمة للنموذج المغربي، ودور الابتكار في تنمية المجتمع، إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية، ومعرض للعديد من المقاولات الناشئة، وأصحاب المقاولات والفاعلين في القطاع الصناعي، ومسابقات لتشجيع المقاولات الشابة المبتكرة.

جدير بالذكر أن  مدينة خريبكة شهدت إنشاء أول مركز للمهارات لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، حيث تعكس هذه المبادرة منح شباب المناطق التي تحتضن أنشطة المجموعة، فضاءات مندمجة للتكوين والتأطير، وتقديم المعلومات حول التشغيل، إلى جانب الأنشطة الترفيهية، وتشجيع المبادرات الجمعوية، وإنعاش الأنشطة المختلفة.

ويهدف المركز إلى تطوير الكفاءات وخدمة الدينامية الاجتماعية والثقافية للمدينة والإشعاع الجهوي وخلق جسور التعاون مع الفاعلين بالمجتمع المدني والتعليم الجامعي، وتحسين ولوج الشغل لدى الشباب وتعزيز قدرات الجمعيات المحلية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.