أول عريضة يتسلمها العثماني تطالب بمقابر جديدة للمغاربة

11 مايو 2018 - 23:03

بعد صدور قانون العرائض والملتمسات، الذي يمكن المواطنين من تقديم عرائض في مواضيع تهمهم، تسلم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أول عريضة وقعها خمسة آلاف مواطن، تطالب بإحداث مقابر جديدة تحترم الإنسانية والشرع لإكرام الأموات، وتراعي النمو الديمغرافي المتسارع.

العريضة، التي اطلعت عليها «اليوم24» والموقعة باسم «جمعية الصداقة للأعمال الاجتماعية والحفاظ على المقابر»، دعت الحكومة إلى رد الاعتبار إلى المقابر العتيقة، مؤكدة أن هذه المقابر تعيش حالة كارثية، وتعد وصمة عار على جبين كل المغاربة، مواطنين وسلطات، كما طالبت بـ«التعجيل بإحداث مقابر آمنة ونظيفة لإكرام أمواتنا».

وأضافت العريضة أن الحكومة مطالبة بالنظر في المشاكل التي تعانيها مقابر مدينة الرباط، ومقابر المسلمين في باقي المدن المغربية، خاصة مشكلة الاكتظاظ، وعدم التوفر على مقابر جديدة لدفن الموتى، إلى جانب الفوضى والأوساخ، واتخاذ المقابر أوكارا لترويج الخمور وبقية المظاهر المنحرفة.

من جهة أخرى، أكد مصدر مقرب من رئيس الحكومة أن هذا الأخير توصل بالعريضة المذكورة، مضيفا أنه «بعد مرور العريضة من المساطر القانونية، سيخلق بشأنها نقاش مع مسؤولي القطاعات المعنية لإيجاد حل لهذا الملف».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ع الجوهري منذ 3 سنوات

أتمنى إنشاء شركات تتكلف بتنظيم المقابر و منحها جمالية وتقنين أسماء ومواقع القبور ولما لا تخزين معلوماتها عبر الحسوب عوض الحارس المغلوب على أمره الذي يسكن بالمقبرة وشكرا

التالي