الرميد: المقاطعة تضر بصغار الفلاحين...وأرباح "سنطرال" لاتتعدى 0.20 سنتيما

12 مايو 2018 - 22:53

قال مصطفى الرميد، الوزير المكلف بحقوق الإنسان إن حملة المقاطعة التي أعلنتها فئات عريضة من الشعب المغربي، تجاه ثلاث شركات وهي “سيدي علي” وافريقيا و”سنطرال”، تضر بصغار الفلاحين، مدافعا عن شركة “سنطرال”، حيث قال عنها “وقفنا على نسبة الربح عند هذه الشركة فوجدناه لايتعد 0.20سنتيما..ونحن اليوم أمام 120 ألف فلاح يستفيدون في علاقتهم مع هذه الشركة”.

وشدد الوزير المكلف بحقوق الإنسان على أن مصطلح “خليه اريب” سيكون المتضرر منه الأول هو الفلاح وليس الشركة”، مضيفا “أتذكر جيدا في صغري حين كنت أساعد والدي في مثل هذه الأعمال الفلاحية حجم معاناة الفلاحين الصغار”.

وأضاف مصطفى الرميد، خلال استضافته، مساء اليوم السبت، في برنامج “90 دقيقة للاقناع”، الذي يبت على قناة “ميدي 1” بأنه يعي جيدا مايقوله بخصوص الأزمة التي ستحل بالفلاحين الصغار جراء إقدام الشعب على مقاطعة نوع معين من الحليب”، مشددا على أن “سنطرال توفر نسبة 40% من حاجيات المغاربة من هذه المادة الحيوية، ونحن مقبلون على شهر رمضان، والسؤال الذي يجب أن نطرحه اليوم كيف سندبر أزمة غياب الحليب في الأسواق، فالمتضرر هم الفلاحون الصغار والمواطنون”، يقول الرميد.

وبالرغم من محاولة مقدم البرنامج توجيه الرميد ليحدد موقفه من المقاطعة، إلا أنه حاول أن يمسك العصا من الوسط، وفضل أن يجيب بشخصية المسؤول الحكومي، وقال بالحرف “أنا الآن مسوؤل حكومي، ولايمكن أن أتقمص أي دور.. قد أقاطع وقد لاأقاطع”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواطن منذ 3 سنوات

"الجميل" أن تجربة الحكومتين البعض-ملتحيتين أبانت عن خواء إدعاءات اﻹسلام السياسي. أكثر من هذا، تبين بالملموس أنه سرعان ما تم مخزنته مقارنة مع حزب اﻹتحاد اﻹشتراكي. العزاء لمناضليه المخلصين لقضايا الشعب و التواقين لمجتمع متوازن متحرر من آفات التسلط و الفساد. راجعوا التجربة و استخلصوا العبر. للتذكير: "أرض الله واسعة". فلا تهدروا الوقت و مجهوداتكم في "مقارعة" شرذمة اﻹستزوار الممخزنة. قاطعوهم ! و بذلك تقاطعون المخزن و تربكون حساباته الرامية إلى اﻹحتفاظ بالحزب كمطية لتحكمه مع العمل على "بهذلته" و إضعافه.

ابو مروى منذ 3 سنوات

تكلم الوزير عن هامش الربح لسنطرال وقال إنه معقول، فلماذا لم يذكر لنا هامش الربح بالنسبة لأفريقيا؟؟؟؟ على أي من نهار خانو أمينهم العام ماشي بعيدة عليهوم خيانة الشعب ككل

نورالسعيد الزرموني منذ 3 سنوات

حكومة أبريل كذبة سخيفة....منذ ولادتكم القيصرية وأنتم تسبحون في الرمال ،ضد التيار وخارج التغطية. ..والأدهى والأمر هو خلو سجلكم من أي عمل في مصلحة الشعب المستضعف....أصلا منذ افتعال البلوكاج الحكومي وغدركم بالرجل الذي بوأكم مكانة بارزة في المشهد السياسي والحزبي،وأنتم تتهاوون وتتقهقرون بل وبدون بوصلة ولا وجهة سوى الاصطفاف وراء قرارات المخزن والتصفيق لها والدعاية لقرارات الداخلية.....انتم الآن أبواق وببغاوات ولم تعد ترجى منكم فائدة.....ولعل وجودكم وعدمه على حد سواء....ان لم يكن وجودكم أفدح..

Halima Ezzawi منذ 3 سنوات

لماذا لا تقول يا سيدهم الوزير بأن الشركة تعود ملكيتها لفرنسا بنسبة 61% وان قواديهم الذين تكفلوا بتصفية اجدادنا في المقاومة هم من يسيطرون على السوق المغربي ولا يقدر احد على منافستهم وأننا مازلنا نخضع للهيمنة والاستعمار الفرنسي دون محاولة التستر وراء الفلاح البسيط الذي انهكه الاستغلال من طرف سنطرال وليكن في علمك انت وحكومتك بأن تعامل الفلاح المباشر مع المواطن سيدخل عليه هامش ربح احسن من تعامله مع سنطرال

مواطن منذ 3 سنوات

باغين الصداع فالبلاد هاد الوزراء اللي كايهضرو أودي خليو الشعب يختار الحليب اللي بغا و مايشربوش فمرة واااا سيرووووو خدمو خدمتكم دبصح بحلال سيادكم .....

مواطن منذ 3 سنوات

والله العظيم الى نتوما ماتقالبو على الصداع فالبلاد أصلا نتوما ماكاينينش فأي حاجة خاص

hichzm hicham منذ 3 سنوات

هذا الرجل يروج لاخبار مزيفة ..اقبضوا عليه

كريم المغربي منذ 3 سنوات

يجب إنشاء حزب جديد يمثل كافة الشعب المقاطع و الفلاحون. لنقطع عليهم الطريق في الانتخابات القادمة ولنحاسبهم. على كل جرم اقرفوه في حق الشعب كما يفعل الان الرئيس مهاتير في ماليزيا. اننا نريد حكومة من الشعب و ليس حكومة ابي لهب. أنهم كانوا يظنون المقاطعة حملة عابرة و ستختفي في أقرب وقت لاكن الصدمة كانت قوية على حكومة العثماني و من معه، الشعب تضامن بقوة ، الشيء الذي يذكرنا بانضمام الشعب المغربي تحت شعار الله الوطن الملك لمحاربة الاستعمار الفرنسي. الان التاريخ يعيد نفسه الشعب المغرب دائما وفي لشعاره الله الوطن الملك و يخوض معركته ضد استعمار السياسي للحكومة من الأشخاص الذين استنكذوا لشعب و تضامنوا مع مافيا الاقتصاد و نهبوا ثروات الشعب. أوفياء للمقاطعة.

الإدريسي منذ 3 سنوات

أسطوانة مسلوخة يرددها القطيع ليسكت بها المدونين

فريد علي منذ 3 سنوات

النموذج الإقتصادي المغربي نموذج فاشل بشهادة اعلى سلطة في البلاد ، سنطرال، افريقيا ، سيدي علي... فاعلون مباشرون في هذا النموذج الفاشل إن لم اقل ان النظام السياسي وسياسيه له المساهمة الاكبر في كل هذا . لقد حان الوقت لفتح الباب للمنافسة الشريفة . اظن ان شركة سامير للمحروقات كانت أولى بالإهتمام لانها شركة اكثر إستراتجية من سنطرال . غريب امر حكومتنا تقوم وتقعد تسب وتشتم للدفاع لا عن الوحدة الوطنية ولكن عن شركات مدرجة في البورصة وفي ملكية الخواص ،إنها فعلا حكومة "المداويخ".

chrif منذ 3 سنوات

انتم الحوكومة المستفيظة من سنطرال وليس الشعب

chrif منذ 3 سنوات

انتم من تستفيدون وليس الشعب

مواطن منذ 3 سنوات

تغافل السيد الوزير عن مشتقات الحليب التي تباع بثمن باهض فلم يبق من الحليب إلا ما تربح فيه الشركة 20 سنتيما

مغترب منذ 3 سنوات

للاسف كمسؤولين في الحكومة زالة الاقنعة. فإن لم تستطيعو تدبير الأزمات فما معنى استمراركم في المناصب. قدموا استقالاتكم أكرم لكم فالتاريخ لن يرحمكم والشعب لن يسامحكم وقد يعافيكم.

تاغنجا منذ 3 سنوات

هاد الوزراء ديال البيجيدي واش معانا ولا مع المرفحين المعنيين بالأمر ساكتين وهوما كل نهار خارجين علينا بتصريح مرة كيهددونا مرة كيگولو ما كاينش الغلا مرة كيگولو هاد الشركات اللي مقاطعينهم ما كيربحو والو ولا خايفين من البزولة لا تقطع الله ياخد فيكم الحق هلكتونا

مواطن منذ 3 سنوات

ما هذا اللعب على الجبلين. “أنا الآن مسوؤل حكومي، ولايمكن أن أتقمص أي دور.. قد أقاطع وقد لاأقاطع”. و حتى إذا قاطعت، ما جدوى ذلك. مادمت تدافع عن الشركة و تقوم بتبرئتها و تروج لمهزلة 20 سنتيم ؟

موحا منذ 3 سنوات

الله يعطينا وجهك الرميد تدافع على اونا حيت هي المحتكرة لسنطرال ب 60في المءة بقا فيك الفلاح مسكين اوا نضو دعموه ودعمو سنترال باش تبقا على راحتها اما احنا راه مقاطعين الى يوم الدين حيت نتوما بزاف عليكم تحاربو الفساد والاحتكار خليكم واخدين سمية الوزير باراك عليكم وهادي. وتوبة والله لا باقي فراحتو بها يارباعت المتاجرين بالدين

مواطن منذ 3 سنوات

مهزلة ! آسي "المسلم"، هل تثق فعلا أن الشركة تربح فقط 20 سنتيم ؟ "حلف بالله نشوف". أو كما يقال: العهدة على من أوحى بهذه الرواية و ليس على من رواها.

البياز منذ 3 سنوات

الرميد عوض ان يكون وزير حقوق الانسان اصبح وزير حقوق رجال الاعمال وشركاتهم

فؤادوحة منذ 3 سنوات

موقفكم سيدي لم يعد يهمنا لاننا بكل صراحة ندمنا اشد ندم على تصويتنا عليكم ونحن الان نقرر بانفسنا ما نفعل ولن نشكو لكم نقص الحليب ولا السمك ولا ايدشيئ

متتبع منذ 3 سنوات

المشكل في البنزين أين مجلس المنافسة

Kalid منذ 3 سنوات

و الوزير راك تتهدر على شركة ماشي مؤسسة عمومية خصك تعرف بما ميمكنش يتعلق مصير الفلاح المغربي بشركة لان الدولة خصها تضمن المنافسة و بالتالي الا بغات الشركة تمشي بسلامة عليها و الفلاحة المتضررين بحالهم بخال ملايين الشعب المتضرر من الغلاء و الفقر . ولكن البرقية مفهومة من السيد لوزير انه مهزوم

عابر سبيل منذ 3 سنوات

لا نريد الحليب لا في رمضان ولا في اي شهر اخر روح الله يهديك

عابر سبيل منذ 3 سنوات

اذهب انت والشركة بلا رجعة

محمد منذ 3 سنوات

تيار الاستوزار اصابه الخوار وكلامه عوار سيؤجج الانفجار بحزب المصباح الجرار فلم يعد فرق بينه والاحرار

ع الجوهري منذ 3 سنوات

لا تغيير بدون تضحية فألمانيا والبابان دمرا من أجل التغيير

المزيد منذ 3 سنوات

قاطع أو لا تقاطع فأنت لن تفيدنا بشيء لا أنت ولا حزبك بعدما تخليتم عن الشعب لفائدة الكراسي، كل هذا حبا في الفلاح، وماذا عن الآلاف الذين تم تشريدهم بعد غلق مصانع البلاستيك ، ألم يتضرر هؤلاء أم لأن هذه الشركة هي شركة ماما فرنسا. تبا لكم ، فعند ربكم تختصمون.

عمر منذ 3 سنوات

واش وزراء العدالة والتنمية وقع لهم شيء.انا لا اصدق ما اسمعه منهم. اصبحوا امبرياليين حقيقيين ضد المقاطعة

Momo منذ 3 سنوات

و نحن الشعب مقاطعون و شركة سنترال ليس هي أصل الحياة....ستشتري من الفلاحين مباشرة و بثمن اكبر مما تعطيهم الشركة ،اذن لن يضيعوا.....المقاطعة حتى يحترم المواطن

التالي