"#خليه_ يخناز"..حملة مقاطعة السردين تنطلق من شفشاون

21 مايو 2018 - 13:47

انطلقت، اليوم الاثنين، حملة مقاطعة السمك من شفشاون، بعدما كان نشطاء فيسبوكيون قد أعلنوا، أمس الأحد، في مواقع التواصل الاجتماعي عزمهم خوض مقاطعة واسعة للسمك، خلال رمضان، تحت شعار “اتركه يفسد” ، احتجاجا على ارتفاع أسعاره.

وتداولت صفحات في “فايسبوك” نداء مقاطعة السردين، وجاء في النداء “كفاكم صنع ثروات للمافيا”، “حنا بلاد فيها جوج بحورا، وكنشريو السردين بـ 30 درهما، والشطون بـ 40 درهما.. اللهم إن هذا منكر”.

شفشاون 2

يذكر أن المغرب يتوفر على ثروة سمكية مهمة، ما جعله يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا والـ25 عالميا من بين منتجي الأسماك، كما يعد أول مصدر لسمك السردين في العالم.

وكان تقرير، أعده مهنيون في قطاع الأسماك، قال إن سعر السردين في سوق الجملة في موانئ طنجة، وآسفي، والجديدة لا يتجاوز عشرة دراهم، لكن سعره وصل إلى ما يقارب 30 درهما في معظم الأسواق المغربية، حيث أخلى النقابيون أنفسهم من المسؤولية عن هذا الإرتفاع.

ونقلت صحيفة “المساء” عن هذه المصادر قولها إن التقرير، الذي أنجزه مهنيون ينتمون إلى نقابات مختلفة، منها الكونفيدريالية الوطنية للصيد الساحلي، وأرسل إلى الوزارة، يتضمن معطيات خطيرة عن أساليب المضاربة، خلال الشهر الفضيل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنسر رشيدة منذ 3 سنوات

خلييييييه يخنااااااز

كريم المغربي منذ 3 سنوات

أين انت ياسي العثماني. و أين قولك ان الحكومة تراقب الاسعار خلال شهر رمضان. مرة أخرى اتبتم أنكم فقط تتفننون في صنع الكلام ولاكن على أرض الواقع لاوجود لكم. كونكم لم تتعاملوا بجدية مع مقاطعة المواد الثلاث و إيجاد حلول لخفض الاسعار فاليوم ستواجهون مقاطعات لمواد أخرى. والشعب له حق في الدفاع عن حقوقه. هناك حلول بسيطة يمكن للحكومة اتخاذها لضبط الاسعار كما هو جاري به العمل في تركيا مثلا. لاكنكم تلجؤون الى الصمت أو الوعود الزائفة لتنظيم الشعب. لاكن المغاربة اليوم أصبحوا مقتنعين أنكم حكومة دوز أو سلك و ليس لكم القدرة على حل أبسط المشاكل. أن قمنا بجرد منجزات حكومتكم فلا شيء يذكر. و حتى على مستوى الجماعات كم من رئيس جماعة متهم بالاختلاس أو تبديد اموال الشعب. و الشيء نفسه يطبق على الحكومة. أين هي منجزات الصناعة و التعليم ز الصحة..... كل القطاعات دمرت. فما الجدوى ان تكون لنا حكومة بدون منجزات. من الاحسن ان تكون لنا حكومة تكنوقراط تسير شؤون البلاد على ان تكون حكومة أبواب. بكل بساطة الشعب فقد التق في الاحزاب وآخر دليل عن دالك تضامنكم مع من اساء لشعب و حمايتكم لمن إختلس اموال الشعب أو بلغة البرلمان ارباح غير أخلاقية. ومرة أخرى التزمتم الصمت. وعلى سبيل المثل ملأ السنابل منحنية و الفارغاة رؤوسهن شوامخوا. مقاطعون

الحر بالغمزة منذ 3 سنوات

#خليه_يخناز

التالي