هل "أهانت" كوريا الجنوبية العثماني باستقبال "بارد"؟ -فيديو

21 مايو 2018 - 16:10

نشر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الأحد، فيديو لمراسيم استقباله في العاصمة الكورية سيول، وهو المقطع الذي أثار الكثير من الجدل، بسبب ما وصفه متابعون بـ”الاستقبال البارد” لرئيس الحكومة المغربي في العاصمة الكورية.

وظهر سعد الدين العثماني، في مقطع الفيديو الذي نشره على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، أمام تشكيلة عسكرية كورية أدت له التحية، بعد نزوله من الطائرة، غير أن المثير أن العثماني لم يجد أي شخص في استقباله، وهو ما رأى فيه الكثيرون تمظهرا لهذا “الاستقبال البارد” لمسؤول حكومي من كوريا الجنوبية.

العثماني كتب تعليقا على مقطع الفيديو أنه يزور كوريا الجنوبية بدعوة شخصية من الوزير الأول لي نا يون، غير أن العثماني الذي وصل إلى كوريا أمس الأحد، لم يلتق الوزير الأول الكوري إلا اليوم الإثنين، حسب وكالة الأنباء الكورية التي نشرت أول صورة للعثماني اليوم الإثنين، عقب لقاء الوفد المغربي مع مسؤولين كوريين في محادثات خاصة.

العثماني في كوريا

وفيما تردد في أوساط المدافعين عن رئيس الحكومة حديث على أن التقاليد الكورية مثل الأمريكية، لا يستقبل فيها المسؤولون الحكوميون نظراءهم من دول أخرى في المطار أثناء الزيارات الرسمية، تظهر وكالة الأنباء الكورية، استقبالا رسميا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة سيول مطلع شهر ماي الجاري، حيث حطت الطائرة التركية في مطار العاصمة الكورية، ووجدت في استقبالها عددا من المسؤولين الكوريين على رأسهم رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن.

الوفد المغربي في سيول

في ذات السياق، يزور العثماني منذ أمس الأحد كوريا الجنوبية، مرفوقا بوفد وزاري يضم كلا من وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ومسؤولين حكوميين آخرين، حيث أجرى اليوم مباحثات مع المسؤولين الكوريين، ويرتقب أن يحل ضيفا على اجتماع وزراء من 35 دولة افريقية فى مدينة بوزان الكورية، لمناقشة سبل تعزيز التصنيع والتعاون الاقتصادى فى القارة مع كوريا الجنوبية واستكشاف فرص عمل جديدة، وفقا لما ذكرته وزارة المالية الكورية.

زوجة العثماني

وفي ظهور نادر لها، رافقت حليمة صغور، زوجها رئيس الحكومة، في زيارته الرسمية لكوريا الجنوبية، حيث تشارك معه اليوم الإثنين، في عشاء رسمي بدعوة من الوزير الأول الكوري.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حسن منذ 3 سنوات

لا أحد يعمل في كوريا يوم الأحد حتى لوقامت الحرب....كان عليه اختيار الوقت المناسب

مواطن* منذ 3 سنوات

على الجريدة التحقق من البرتكول المعمول به في كوريا عبر الهيئة التمثيلية لكوريا في المغرب (سفارة أو قائم أعمال)، و بذلك تكون قد ساهمت في إيضاح اﻷمر بمعلومة موثقة عوض اﻹكتفاء بإيراد ما يروج في الفضاء اﻷزرق. قبل كل شيء، لا أظن أن الكوريين سيقدمون على أي تجاوز للأعراف الديبلوماسية و إن قد يختلف البرتكول من بلد ﻷخر. كما أن الدعوة الموجهة له من طرف الوزبر اﻷول الكوري لا تعني بالضرورة أن إطار الزيارة هاته "ثنائي رسمي" مادام سيشارك العثماني في اجتماع كوري-إفريقي موسع يضم 35 دولة. باختصار، لا محل للمزايدات و "تعمار الشوارج بالخوا". مثال المزايدات : لماذا المقارنة مع أردوغان؟ رئيس حكومة ليس رئيس دولة. المرجو -و قد أصبحت حالة إدمان سيئة - عدم اللجوء عناوين "البوز" و اﻹثارة. و في الحالة هذه، استعمال كلمة "إهانة". و أتأسف من هذا المنحى "البوزي" الذي لا يستقيم و تموقع الجريدة و الموقع المشرف و خطهما التحريري.

مصطفى منذ 3 سنوات

العتماني لا يمثل نفسه في هذه الزيارة ولكنه يمثل المغرب ادا هي إهانة للمغرب في شخص وزيره

سعيد منذ 3 سنوات

بشرى للمغاربة...سنتبنى اخيراالنمودج التعليمي لكوريا الجنوبية

التالي