رسمياً .. رئيس الجمهورية الإيطالية يكلف محامياً غير معروف بتشكيل الحكومة

23 مايو 2018 - 21:49

بعد فترة من المفاوضات بين الأحزاب السياسية دامت 80 يوماً، كلف سيرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية، اليوم الأربعاء، الأكاديمي جوزيبي كونتي بتشكيل الحكومة الإيطالية المقبلة.

وأعلن بيان لرئاسة الجمهورية أن ماتاريلا كلف جوزيبي  كونتي (54 سنة) بتشكيل الحكومة ، بعد اجتماع بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المرتقب دام لساعتين.

وجاء تعيين الأستاذ الجامعي والمحامي غير المعروف بعدما اقترحه الزعيمان السياسيان لويجي دي مايو عن حزب “حركة الخمس نجوم ” الشعبوي، وماتيو سالفيني عن حزب “الرابطة” اليميني العنصري، وهما الحزبان اللذين سيشكلان الأغلبية الحكومية المقبلة.

وتعهد كونتي، الاستاذ في القانون الخاص بكلية الحقوق في جامعة فلورنسا، في أول تصريح له بعد التكليف الرسمي بأنه سيكون “محام الدفاع عن الشعب الايطالي في داخل وخارج البلاد”، وسيعمل على تعزيز موقع إيطاليا في الساحتين الأوروبية والعالمية.

وسيكون على حكومة جوزيبي كونتي الالتزام ببنود ما اصطلح عليه  “عقد حكومة التغيير”  الذي وقع عليه سالفيني ودي مايو،  وسيكون بمثابة المؤطر للحكومة الإيطالية المقبلة.

ويرفض «عقد حكومة التغيير» المكون من 58 صفحة سياسات التقشف بعد الأزمة المالية، كما  ينص على سياسة أكثر تشدداً حيال الهجرة والمهاجرين.

وأثارت الإجراءات المالية المكلفة الواردة في الوثيقة ونبرتها المناهضة لمنطقة اليورو، إلى جانب اختيار المحامي جوزيبي كونتي كرئيس للوزراء، قلق أسواق المال وقادة الاتحاد الأوروبي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي