الحكومة تعترف بارتفاع أسعار الأسماك وتسجل 391 مخالفة

25 مايو 2018 - 22:40

في خضم حملة المقاطعة في نسختها الثانية والتي تشمل إلى جانب المواد الغذائية الثلاث (ماء سيدي علي ، حليب سنطرال، غاز إفريقا ) الأسماك ، وتحديدا السردين، أقرت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، بأن أسعار الأسماك سجلت ارتفاعا مهما خلال الأسبوع الأول من رمضان، حيث بلغ سعرالسردين 30 درهم للكيلوغرام في بعض المدن كتطوان والرباط.

وأعلنت الوزارة، من خلال بلاغ أصدرته اليوم، أنها تتابع عن كثب تطور أسعار جميع المواد الغذائية التي تعرف إقبالا كثيفا من طرف المواطنين ولن تتوانى في تطبيق القوانين المعمول بها إذا تم ضبط أي حالة من حالات الاحتكار أو المضاربة.
وأضاف بلاغ الوزارة أنها راقبت الأسعار وجودة المواد الغذائية، وهمت تدخلات اللجن المختلطة للمراقبة التي يرأسها الولاة والعمال مراقبة 10 ألف و385 نقطة بيع خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بمختلف أقاليم وعمالات المملكة، والتي أفضت إلى تسجيل 391 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية.
وفيما يخص جودة المواد الغذائية، حجزت اللجن المختلطة 50 طنا من المواد الغذائية تتضمن 16 طنا من الحبوب والدقيق ومشتقاته، 14 طنا من التمور الفاسدة، وخمسة أطنان من اللحوم والأسماك ، و2 طن من الفواكه والخضر ، و2 طن من الحلويات المعدة للاستهلاك ، و11 طن من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا.
وكانت اللجنة الوزراية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان قد عقدت اجتماعها الثاني يومه الخميس، تدارست خلاله وضعية تموين الأسواق المحلية بالمواد الأكثر استهلاكا خلال رمضان وتطور أسعارها ونتائج عمليات المراقبة الميدانية خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر. وسجلت اللجنة وفرة العرض أمام الطلب بالنسبة لجميع المواد الأساسية بدون استثناء.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخداد احمد منذ 3 سنوات

لين هاتفكم السحري سيدي الداودي اين لجنة المراقبة الشعب ينكوي بالغلاء و انتم لازلت تسردون عنا انجازاتكم

كريم المغربي منذ 3 سنوات

أنه فعلا شيء غريب و غير منكقي، كيف تمكنت الوزارة من مراقبة ١٠٣٨٥ نقطة بيع في ظرف وجيز و من أين لها الموارد البشرية و الكفاءات لتقوم بهاته المهمة. انه فقط تقرير على ورق. أن اكتر من ٧٠% من السوق المغربي أسعاره مرتفعة . لاتكدبوا على الشعب

التالي