عيوش: «أنا ضد التطبيع، ولن أذهب إلى «إسرائيل»

15 سبتمبر 2018 - 20:00

في الوقت الذي أعلن فيه الموقع الرسمي لمهرجان «حيفا» السينمائي مشاركة ثلاثة مخرجين مغاربة هم نبيل عيوش بفيلمة “غزية” ونرجس النجار بفيلم “بدون موطن” ومريم بنمبارك بفيلمها “صوفيا”، ضمن برنامج دورة 2018، المتوقع أن تنطلق في 22 من شهر شتنبر الجاري، وهو ما أثار الجدل في المغرب، نفى المخرج نبيل عيوش في حديث مع “أخبار اليوم” علمه بالخبر جملة وتفصيلا، وقال “لم أعلم بخبر مشاركة الفيلم إلا عبر وسائل الإعلام وأنا لست مسؤولا بأي شكل عن عرض فيلمي بـ«إسرائيل».

وفي التفاصيل، قال نبيل عيوش، مخرج فيلم “غزية” الذي عرض في مائتي 200 مهرجان دولي، حسب ما كشفه للجريدة إنه كان وما يزال ضد فكرة التطبيع مع “إسرائيل”، والدليل على ذلك أنه يرفض أن يحضر شخصيا في المهرجان، على الرغم من حضور فيلمه الذي باع حقوقه الدولية لشركة “بلاي تايم” Playtime الفرنسية المكلفة بتسويق الفيلم دوليا، والتي منحته لإسرائيل.

نبيل عيوش قال لـ”أخبار اليوم”: “صحيح أنه لم يعد بيدي أن أمنع عرض فيلم “غزية” في مهرجان بإسرائيل، بعدما بعت حقوقه الدولية، لكنه من حقي أن أرفض الذهاب إلى “إسرائيل”، ولذلك لن أشارك لأني ضد التطبيع، كما أن لا أحد من فريق الفيلم سيحضر المهرجان”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

lousoure miloud منذ 3 سنوات

انت ضد التطبيع لكنك مع التمييع

مواطن* منذ 3 سنوات

"ضد التطبيع" لكن مع "التطبيع لايت" أو "التطبيع الزاحف". بعد اﻹمارتيين و البحرينيين، دور المغاربة ؟

مواطن* منذ 3 سنوات

هل يعقل : “لم أعلم بخبر مشاركة الفيلم إلا عبر وسائل الإعلام وأنا لست مسؤولا بأي شكل عن عرض فيلمي بـ«إسرائيل»".

مغربي منذ 3 سنوات

قولك ضد التطبيع مع إسرائيل صحيح لأنك تنفذ مخططاتهم داخل الوطن ضد التطبيع و مع التضبيع. لمساتك القذرة في ميادين حساسة تكشف على أنك صهيوني و ما جدوى الحديث عن التطبيع ...

سعيد محي منذ 3 سنوات

مناورة من مناوراته بعد أن اشتدعليه الحبل وابضغط. عيوش يدلي بما يملون عليه اسياده