الدولة تنزع أراضي مواطنين مقابل 6 دراهم للمتر..وبرلماني يسائل وزير الداخلية

09 يناير 2019 - 12:20

خلق تعويض الدولة لمواطنين من إقليم أكادير إداوتنان عن أراضي تم نزعهما من أجل إقامة مشروع، جدلا كبيرا، حيث لا تتعدى قيمة التعويض 6 دراهم للمتر مربع.

وفي هذا السياق، وجه الحسين حريش، النائب البرلماني عن جهة سوس ماسة، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية، حول إعادة النظر في  التعويض المخصص لذوي الحقوق بدوار تدوارت جماعة الدراركة في إقليم أكادير اداوتنان والبالغ قدره 6 دراهم للمتر.

وقال النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية في سؤاله إن شريحة واسعة من ذوي الحقوق بدوار تدوارت التابع لجماعة الدراركة، تشتكي من حيف كبير طالها جراء الرغبة في إنجاز مشروع منطقة التصدير الحرة لسوس ماسة على حساب ممتلكاتهم العقارية، تحت طائلة نزع ملكيتها لاستعمالها في إنجاز مشاريع الدولة.

وأضاف الحسين حريش أن “التعويض المخصص لذوي الحقوق لا يتماشى ودعوات جلالة الملك في خطاباته وآخرها في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان”، والذي دعا فيه، حسب قوله، إلى إنصاف الساكنة بشأن التعويض عن أراضيها بثمن معقول عند استعمالها لإقامة مشاريع الدولة.

يشار أيضا إلى أن هيئات مدنية وجمعوية بدوار تدوارت في إقليم أكادير اداوتنان، تقدمت بملتمس في الموضوع باسم ذوي الحقوق، تشتكي من خلاله من هزالة التعويضات الممنوحة لهم مقابل نزع أراضيهم، نتيجة لعملية التقويم المجحفة في حقهم والمبخسة للقيمة الحقيقية لعقاراتهم، مما يزيد من إحساسهم بالحرمان من ممتلكاتهم وبكثير من التذمر، حسب تعبيرهم.

يذكر أن الحكومة صادقت، في نونبر الماضي، على إحداث منطقة التصدير الحرة (OFFSHORE) سوس ماسة، الشيء الذي أثار الجدل حول الوعاء العقاري الذي سيحتضن المشروع الضخم.

49735074_785822491751140_2458923065346621440_n

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طاق ابن زياد منذ 3 سنوات

اصحاب الحقوق يتم تعويضهم ب 6دراهم بينما سينيعها مافيات العقار بأضعاف أضعاف ذلك بكثير،انت في المغرب فلا تستغرب

التالي