حليمة العلوي: الشتم والقذف ليسا فنا.. نحن نغرق !

09 يناير 2019 - 17:30

انتقدت الفنانة حليمة العلوي، أول أمس الاثنين، أعمال فناني الراب الأخيرة، بسبب الشتم والقذف، معتبرة ما يقدمونه بعيدا عن الفن.

ونشرت حليمة العلوي تدوينة في حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، جاء فيها: “لما يستعمل الفن كوسيلة شتم، وقذف ورد حسابات هذا ليس فن، خاصوا يدخلوه فإطار آخر، واقترح على الروابا يديروا كانسيبط جديد سميتو ” المعاطية””.

واعتبرت حليمة أن الراب في دول أخرى أسس على أصول معينة، آمن بها صانعوه، وليس من الضرورة أن يقلده الفنانون المغاربة، إذ دونت: “إلا الراب فالدول الأخرى داروا ليه أصول وصنعوا ليه ثقافة، وتيقوها، وآمنوا بها، حنا ماشي بالضرورة نقلدوا ونعتانقوا نفس الأفكار ونلصقوا الوساخة فإطار الفن والراب ..”.

وزادت حليمة في تدوينتها: “نحن صحن فارغ نملؤه باجتهادات غيرنا من برامج تلفزية و إذاعية و من موسيقى، نقلد و لا نبدع ونحتضن أفكار غيرنا بمنتهى الوفاء، بحيث لا نبذل أي مجهود حتى بأخذ فكرة وبلورتها بشكل آخر، ولا نجتهد لخلق شيء يخصنا أو بصمة تميزنا عن غيرنا… نقلد كل شيء إلا أنفسنا ونضحك على الذقون..”.

وختمت الفنانة المغربية تدوينتها بـأن: “التقليد الأعمى يسيطر ويطفح كزبد البحر فوقنا اعتقادا منا بأننا نبحر في الاتجاه الصحيح، ولكن الحقيقة غير ذلك فنحن جيل بعد جيل نغرق !!”.

وخلقت موجة “الكلاشات”، واستخدام السب والشتم فيها جدلا واسعا في المغرب، وهناك من انتقد ذلك بشدة، على عكس فئة معينة اعتبرت الأمر عاد، ويدخل في إطار لعبة الراب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي