تقرير: 87 % من المغاربة غير راضين عن جهود الحكومة في الحد من البطالة

21 يناير 2019 - 21:20

وسط الحديث عن الجهود الحكومية لمحاصرة ظاهرة البطالة، وملاءمة التكوينات مع سوق الشغل، أظهر تقرير جديد، مدى عدم اتفاق المغاربة مع المجهودات الحكومية المبذولة لمحاصرة الظاهرة.

وأظهر “الأفروباروميتر”، المشروع البحثي الإفريقي، الذي قاس توجهات سكان القارة مع نهاية 2018، أن المغاربة مستاؤون من الجهود الحكومية المبذولة للحد من البطالة، حيث يرى 87 في المائة من المستجوبين أن ما تقوم به الحكومة لخلق فرص الشغل سيء، فيما لا يرى سوى مغربي من بين عشرة أن الحكومة تقوم بمجهود جيد لمحاربة البطالة.

وفي الموضوع ذاته، أوضح التقرير أن نسبة المغاربة الساخطين عن الأداء الحكومي في مواجهة البطالة تزايدت مقابل انخفاض نسبة الراضين منهم عن المجهودات الحكومية في تحسين فرص الشغل، مقارنة مع عامي 2013 و2015.

ومن الخلاصات، التي يقدمها التقرير حول نظرة المغاربة للبطالة، أن 66 في المائة منهم يرون أن البطالة هي “المشكل الأكثر أهمية، الذي يجب أن تعالجه الحكومة”.

وحسب المصدر ذاته، يرى 66 في المائة أن “البطالة أكبر مشكل يواجه البلاد”، و39 في المائة يعتبرون الصحة أكبر المشاكل، والفقر والإقصاء الاجتماعي 38 في المائة، والتعليم 36 في المائة، ثم الفساد المالي 20 في المائة، والبنية التحتية 15 في المائة، وإدارة الاقتصاد 10 في المائة.

يذكر أن البحث شمل 1200 مستجوب عبر التراب الوطني، وقام به مكتب دراسات مغربي هو “GSC” للبحث والتكوين والاستشارات في الفترة من 12 إلى 27 ماي 2018، فيما عرضت نتائجه، نهاية الأسبوع الماضي، في العاصمة الرباط.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي