جامعات فرنسية تنتصر للطلبة الأجانب وترفض رسوم التسجيل الذي أقرتها الحكومة

22 يناير 2019 - 15:28

أفادت وسائل إعلام فرنسية أن أربع جامعات انضمت إلى جامعات “كليرمون اوفيرن” و”لا لوميير ليون 2″ و”رين 2″ في رفض تطبيق إجراء الرفع من رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي وهو الإجراء الذي قررته الحكومة قبل أشهر ويشمل آلاف الطلبة المغاربة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن جامعات “تولوز جون جوريس” و”نانتير” و”أنجير” و”إيكس مارسيليا” أعلنت، الواحدة تلو الأخرى، أنها ستلجأ لكافة الإجراءات القانونية المتوفرة لتمكين طلبة من خارج الاتحاد الأوروبي من الاستفادة من نظام الرسوم المطبق حاليا.

وبمقتضى مرسوم صدر سنة 2013، يمكن للجامعات الفرنسية إعفاء طلبتها من الرسوم في حدود 10 في المائة من عدد الطلبة الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات. وفي الأسبوع الماضي، بررت جامعة “رين 2″ قرارها الرافض لتطبيق الزيادة في رسوم التسجيل أساسا ب” غياب مشاورات وزارية حقيقية مع الجامعات” .

من جهتها، بررت جامعة “لا لوميير ليون 2” موقفها بكون قرار الحكومة “يمس بمبدأ جامعة فرنسية مفتوحة أمام الجميع” .

وكانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت في نونبر الماضي الزيادة في رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي لتصبح 2770 أورو بالنسبة للإجازة مقابل 170 أورو حاليا، و3770 أورو بالنسبة للماستر والدكتوراه، مقابل 243 أورو للماستر و380 أورو للدكتوراه حاليا.

مديرة المعهد الفرنسي بالمغرب، سليليا شوفريي كولاكو، كانت قد دافعت في وقت سابق عن القرار، معتبرة ان الزيادة في رسوم الدراسة بالنسبة للطلبة الأجانب في فرنسا ستمكن من تحسين ظروف استقبالهم.

وأوضحت شوفريي، خلال ندوة صحافية عقدت قبل شهرين بمقر سفارة فرنسا، أن الأمر يتعلق أيضا باستجابة أفضل للطلب على التكوينات الجامعية في فرنسا، ولتمويل المزيد من المنح الدراسية التي سينتقل عدد المستفيدين منها من 7 آلاف إلى 15 ألف، فضلا عن دعم حركية الجامعات الفرنسية بالخارج “، مشيرة إلى إنشاء صندوق لفائدة الجامعات من أجل تمويل المشاريع الموجهة للطلبة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي