نصف العاطلين المغاربة يحلمون بمغادرة الوطن..والجهة الشرقية في الصدارة

03 يناير 2020 - 16:18

وسط تزايد نسب العاطلين عن العمل، كشف تقرير حديث عن تسلل حلم الهجرة للآلاف منهم، حيث أن نصف العاطلين عن العمل ينوون الهجرة.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها حول الهجرة، أصدرته خلال هذا الأسبوع، إن نية الهجرة أعلى نسبيا لدى الأشخاص غير المهاجرين العاطلين عن العمل، بنسبة 50,9 في المائة، كما أن الأشخاص النشيطون كذلك يعبرون عن نيتهم في الهجرة بنسبة 21.9 في المائة.

وكشف التقرير، أن الجهة الشرقية تتصدر نسبة نوايا الهجرة، حيث عبر 41 في المائة من غبر المهاجرين المنتمين للجهة الشرقية على رغبتهم في الهجرة إلى الخارج، يليهم المنتمون لجهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 30 في المائة، ومراكش آسفي بنسبة 26 في المائة وجهة درعة تافيلالت بنسبة 26 في المائة.

وتأتي الجوانب الاقتصادية كسبب رئيسي لنية الهجرة، خصوصا بالنسبة للرجال، فيما تمثل أوروبا الوجهة المفضلة للأشخاص الذين ينوون الهجرة بنسبة 80 في المائة، وتأتي بعدها بلدان أمريكا الشمالية بنسبة 8,8 في المائة، ولا تمثل الدول العربية سوى 2,8 من حلم الهجرة لدى المغاربة.

وأوضح ذات التقرير أن حلم الهجرة يغري بنسبة أكبر المغاربة الحاصلين على تعليم ثاموي أو عالي بنسبة 25 في المائة، و40 في المائة ممن تابعوا التكوين المهني، فيما تنخفض هذه النسبة إلى 12 في المائة في صفوف الأشخاص الذين لا يتوفرون على مستوى دراسي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.