لأول مـــرة.. استدعـــاء البيجيـــدي 
إلى حضور مؤتمر «البام»

04 فبراير 2020 - 21:00

بدأ العد العكسي لعقد المؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة الجمعة المقبل بقاعة المعارض بمدينة الجديدة، وأكد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن كل الترتيبات اتُّخذت لضمان نجاح المؤتمر، مشيرا لتوجيه دعوات إلى جميع الأحزاب السياسية لحضور الجلسة الافتتاحية المقررة مساء الجمعة المقبل، بما فيها حزب العدالة والتنمية. وقلّل سمير كودار من الخلافات التي اندلعت مؤخرا وسط اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، بعد استقالة المكي الزيزي، من رئاسة لجنة اللوجيستيك، احتجاجا على ما اعتبره عدم شفافية في التعامل مع الشركة التي حصلت على صفقة تنظيم المؤتمر. وقال كودار لـ”أخبار اليوم”، إنه “كان على الزيزي، أخلاقيا، أن يقدم استقالته منذ إعلان ترشحه لمنصب الأمين العام”، مشيرا إلى أنه بصفته رئيس اللجنة التحضيرية تولى مهمة اللوجيستيك.

وبخصوص مدى تأثير الطعون في عملية الانتداب للمؤتمر، أشار كودار إلى أن عددها بلغ 37 طعنا، “جرت دراستها، وقبول 5 منها فقط”، لكنها “لا تؤثر على سير المؤتمر”. ويبدو من التحضيرات، أنه وقع تأخير في توجيه الاستدعاءات للمؤتمرين، فعلى بعد أيام من عقد المؤتمر، لم يجر طبع الدعوات إلا مؤخرا. أما بخصوص عدد المرشحين، لحد الآن، فأشار كودار إلى أن ثلاثة مرشحين هم من تتوفر فيهم الشروط وهم: عبداللطيف وهبي، الشيخ بيد الله، وسمير بلفقيه، لأن مسطرة الترشيح تنص على ضرورة العضوية في المجلس الوطني للترشح. أما بخصوص عبدالسلام بوطيب والمكي الزيزي”فيجب انتظار انتخابهما في المجلس الوطني لتأكيد ترشحهما”.

وينتظر افتتاح المؤتمر في الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة بمدينة الجديدة، ما بين 7 و9 فبراير. وفي هذا الصدد جرى حصر لائحة المؤتمرين في 3538 مؤتمرا، تم فرزهم على أساس مؤتمر واحد لكل 50 منخرطا. وسيتم انتخاب الأمين العام الجديد للحزب يوم الأحد 9 فبراير من طرف المجلس الوطني، الذي لا يتعدى عدد أعضائه 511 عضوا. وتصل كلفة تنظيم المؤتمر إلى مليار و200 مليون سنتيم، سيجري تغطية نصفها من تمويل وزارة الداخلية الخاص بالأحزاب، أي 600 مليون، فيما سيتم تعبئة 600 مليون أخرى من خلال مساهمات الجهات الأثنى عشر للحزب، على أساس 50 مليون سنتيم لكل جهة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.