نقابيون يطالبون منظمة العمل الدولية للتدخل في قضية عرقلة النقل في الكركارات

04 أكتوبر 2020 - 13:10

وجه نقابيون في العيون، دعوة إلى منظمة العمل الدولية، من أجل التدخل العاجل لحماية السائقين المارين من المعبر الحدودي الكرمارات الرابط بين المغرب وموريتانيا، من عرقلة جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وقال المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالعبون، في بلاغ له أصدره نهاية هذا الأسبوع، أنه ومنذ أسابيع، يتزايد قلق العاملين في إطار الحركة المدنية والتجارية بين المغرب وموريتانيا، جراء عرقلة سير العربات المدنية والتجارية وفي بعض الأحيان منع تحركها من طرف مجموعة تابعة للبوليساريو.

وأوضحت النقابة، أن الأمم المتحدة مدعوة إلى تحمل مسؤوليتها كاملة في حماية حركة النقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا، وتوفير ظروف آمنة للسائقين لتنفيذ العقود التي تربطهم بالشركات المشغلة، وعقود التجارة الدولية.

واعتبرت النقابة أن ما تقوم به الجبهة الانفصالية في حق مهنيي النقل بالكركارات، هو تعد صارخ على حق أساسي تكفله المواثيق الدولية والقوانين، ومحاولة لتقويض بنود الاتفاقية الدولية حول عقد النقل الدولي للبضائع بالطرق.

وفي ذات السياق، وجه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، شكاية في الموضوع، للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن طريق ممثله بمدينة العيون.

يشار إلى أن المنطقة العازلة التي يسميها مهنيو النقل “قندهار” على مقربة من معبر الكركارات، تمثل مسرحا متكررا لانفصاليي البوليساريو لمحاولة التشويش على الحركة التجارية بين المغرب وموريتانيا، وهو ما تكرر خلال الأيام القليلة الماضية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.