المغاربة ينتظرون لقاح كورونا ومصادر من وزارة الصحة: المغرب لم يتوصل بعد بأية جرعة

05 يناير 2021 - 16:18

وسط إعلان متزايد للدول من أجل إطلاق حملات تلقيح واسعة ضد فيروس كورونا المستجد، لا يزال المغاربة ينتظرون أول جرعة من اللقاح، في ظل صمت رسمي.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر من وزارة الصحة إن المغرب، إلى حدود اليوم الثلاثا، لم يتسلم أية جرعة من لقاح كورونا، متوقعة أن تصل الجرعات “قريبا”، ليمثل تسلمها “حدثا سارا لكل المغاربة”.

وكان المغرب من أول البلدان، التي أعلنت تفاصيل استعدادها لحملات التلقيح ضد كورونا، ومجانيته، وتنوع اللقاحات، التي ينتظر أن يستوردها، إلا أن اللقاح تأخر عن الموعد، الذي كان قد حدد له، دون إصدار أي توضيحات رسمية حول ذلك.

وعدد من المصادر، التابعة لوزارة الصحة كانت قد أعلنت، شهر نونبر الماضي، أن أول دفعة من اللقاح الصيني لمحاربة كورونا ستصل إلى المغرب، في شهر دجنبر الماضي، من مختبرات سينوفارم الصينية، وأصدر وزير الصحة، آنذاك، تصريحات متفائلة بخصوص بدء عملية التلقيح مع نهاية السنة الماضية، إلا أن 2020 انتهت دون أن يرى المغاربة أول جرعة من اللقاح.

وأعلنت الحكومة، قبل أسبوعين، عن اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرفها، مشيرة إلى أن الأولوية ستكون للعاملين في الخطوط الأمامية بمواجهة فيروس كورونا، في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بمنظومة التربية والتكوين، والمسنين والفئات الهشة، وذلك قبل توسيعها لتشمل باقي الفئات.

وتأخر وصول لقاح كورونا زاد من قلق المغاربة، خصوصا الفئات الأكثر هشاشة، التي تزيد مخاطر إصابتها بالفيروس يوما عن يوم، في ظل مخاوف من وصول الطفرة الجديدة منه، قبل انطلاق التلقيح.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي