آيت الطالب: المغرب طلب مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V" وأول دفعة في مارس

12 مارس 2021 - 13:00

بعد إعلان المغرب عن إضافة لقاح “سبوتنيك V” الروسي للقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا المستجد، خرج وزير الصحة، خالد آيت الطالب، للكشف عن تفاصيل الصفقة مع المصنع الروسي للقاح.

وقال آيت الطالب، في مقابلة له مع وكالة “إيفي” الإسبانية، مساء أمس الخميس، إن لقاح  “سبوتنيك V” الروسي تم اعتماده من قبل اللجنة العلمية، وأن وزارته طلبت مليون جرعة من المصنع الروسي.

وأوضح آيت طالب، أن أول دفعة من اللقاح الروسي ستصل المغرب في شهر مارس الجاري؛ فيما ستصل الدفعة الثانية منه في شهر أبريل المقبل، مضيفا أن هذه التواريخ، تعتمد على الالتزام الروسي.

المغرب الذي تمكن من تلقيح أزيد من أربعة ملايين شخص ضد فيروس كورونا المستجد، وافق مؤخرا على توسيع اللقاحات المستعملة في حملة التطعيم الوطنية، مضيفا لقاح “سبوتنيك V” وجونسون أند جونسون، إلى جانب لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا المعتمدين منذ أشهر.

وعن اللقاح الأمريكي جونسون أند جونسون، يقول آيت الطالب إن المغرب يسعى للحصول عليه بالاتفاق مع الشركة الأمريكية قريبا، وهو لقاح يختلف على اللقاحات المعتمدة حاليا بالمغرب، حيث لا يستدعي سوى جرعة واحدة بدل جرعتين في اللقاحات الأخرى المعتمدة.

وكان المغرب قد أعلن عن تسجيل لقاح “سبوتنيك V” للاستخدام على أراضيه، وفقا لصندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وجاء في بيان الصندوق: “يعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي تسجيل لقاح “سبوتنيك V” المضاد لفيروس كورونا المستجد بالمملكة المغربية. وقد تم تسجيل اللقاح في إطار الاستخدام الطارئ”، مضيفا أنه بذلك “تكون قد تمت إجازة لقاح “سبوتنيك V” على أراضي 48 دولة، بإجمالي عدد سكان يتجاوز 1.2 مليار نسمة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي