مطالب برفع الحظر الليلي خلال شهر رمضان... ومهنيون: سيسبب لنا خسائر مادية هامة

14 مارس 2021 - 13:30

يسود تخوف شديد في صفوف التجار والمهنيين، من تطبيق الإغلاق الليلي خلال شهر رمضان، والذي لا تفصلنا عنه سوى بضعة أسابيع.

وعبر عدد من المهنيين، في تصريحات مطابقة لـ”اليوم 24″، أن الإغلاق الليلي خلال شهر رمضان، سيكون وقعه كارثي، عليهم، فخلال شهر رمضان تغلق بعض المحلات التجارية نهارا، ما يعني شهرا كاملاً بدون اشتغال.

ويرى المهنيون أن تمديد تدابير الإغلاق على الساعة الثامنة مساء، مجحف في حقهم، ويسبب لهم خسائر مادية هامة.

ودعا بعض أرباب المقاولات الصغرى والمتوسطة، في العاصمة الاقتصادية للمملكة، الحكومة إلى إلغاء قرار الإغلاق ليلا، بالإضافة إلى إلغاء شهادة التنقل الممنوحة من طرف السلطة، مبرزين أن هذه الأخيرة، تسبب لهم خسائر هامة، لاسيما في صفوف تجار التقسيط والجملة الذين يسافرون بسلعهم خارج مدينة الدار البيضاء.

وكانت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة، دعت الحكومة المغربية، قبل أيام، إلى وضع خطة وطنية لإنقاذ المقاولات المهددة بالإفلاس، والتي تعيش وضعية صعبة جراء تداعيات الجائحة، من خلال إقرار دعم خاص بالمقاولات الناشئة والصغيرة جدا وعموم المهنيين والحرفيين، وإقرار وضع ضريبي استثنائي لمعالجة وضعية المقاولات في حالة إفلاسها.

وأشارت الكونفدرالية نفسها، إلى أن تمديد قرار الإغلاق لم يعد له أي مبرر أمام استقرار الحالة الوبائية ببلادنا.

ومن جانبهم، طالب أرباب المقاهي والمطاعم، الحكومة برفع قرار الإغلاق الليلي بعدما تحسنت مؤشرات الحالة الوبائية، ولم تعد تسجل عدد من الأقاليم أي حالات إصابة جديدة.

وفي السياق نفسه، قال محمد عبد الفضل، منسق اللجنة المشتركة لمهن المطعمة في المغرب، خلال حديث سابق مع “اليوم24″، إنه “لو فرضت الحكومة الحظر الليلي، خلال شهر رمضان المقبل، سيكون وقع ذلك كارثيا على قطاع المقاهي”، متسائلا: “كيف يمكننا تأدية أجور العمال؟”.

وأورد منسق اللجنة المشتركة لمهن المطعمة في التصريح ذاته أن السلطات فرضت على المقاهي، والمطاعم الإغلاق المبكر، متجاهلة أن هذه المرافق عبارة عن مقاولات، لديها عدد من الالتزامات المادية، والاجتماعية”؛ وشدد على أنه “يتمنى أن تعلن السلطات نفسها، إجراءات المساعدة الاجتماعية والاقتصادية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

faty منذ شهرين

حتى واحد فالعالم ماكيخذم بالليل غير المشاكيل والتجلويق وحبذا لو حتى حنا نكونو بحال لوروب نعسو ونتكمشو بلا تسكع فالزناقي التسعود او العشرة المغرب كلو يحبس غير لي سربيس او ماشابه والشاحنات الخظر او....وشكرا لكم الخدمة والرزق بالنهار اما الليل غير ديال اللهم عافينا التخلويض

التالي