عاجل.. بنموسى يقدم اليوم إلى الملك تقرير لجنة النموذج التنموي

24 مارس 2021 - 09:27

أنهت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي إعدادها للتقرير الخاص بمشروع النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وكشفت مصادر مطلعة لموقع “اليوم 24″، أن رئيس اللجنة شكيب بنموسى، سيقدم، اليوم الأربعاء، التقرير النهائي حول النموذج التنموي إلى الملك محمد السادس.

وكانت اللجنة منذ تعيين أعضاءها أواخر سنة 2019 قد أقدمت على عقد جملة من اللقاءات مع مختلف الفاعلين الإقتصاديين والسياسيين والمجتمعيين وغيرهم قبل انكبابها على إعداد التقرير.

وفي دجنبر الماضي عقدت اللجنة ذاتها  آخر جلساتها العامة، لمناقشة التفاصيل النهائية، ووضع اللمسات الأخيرة على تقريرها المنتظر رفعه للملك، وفق ما أكدته في بلاغ سابق.

وقالت اللجنة نفسها إن مشاوراتها أسفرت عن تنظيم 70 جلسة استماع، و113 ورشة عمل، و35 جلسة استماع مواطنة عقدت في مختلف مدن المملكة، مشيرة إلى أن أعضاءها انتقلوا إلى أكثر من 30 موقعا داخل المغرب، وأن الجلسات، والورشات مكنت من الالتقاء، والاستماع إلى ما يفوق 10.000 شخص.

وكان الملك قد وافق، في يونيو الماضي، على تمديد المهلة، التي تم تحديدها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي لمدة ستة أشهر إضافية، من أجل تمكينها من تعميق أشغالها حول التبعات المترتبة عن وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى الدروس، التي يجب استخلاصها على المديين المتوسط، والبعيد، في هذا الصدد، سواء على الصعيدين الوطني، أو الدولي.

يذكر أن اللجنة تم إحداثها للانكباب على بحث، ودراسة الوضع الراهن بصراحة، وجرأة، وموضوعية، بالنظر إلى المنجزات، التي حققتها المملكة، والإصلاحات، التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي، وتطوراته المستقبلية.

وسترفع إلى نظر الملك التعديلات الكبرى المأمولة، والمبادرات الملموسة الكفيلة بتحيين، وتجديد النموذج التنموي الوطني.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي